الشريط الأخباري

مصر تعلن اكتشاف أكبر مقبرة صف بالأقصر

القاهرة-سانا

أعلن في مصر اليوم اكتشاف أكبر(مقبرة صف) في جبانة طيبة بمحافظة الأقصر جنوب القاهرة.

ونقل موقع بوابة الأهرام عن وزير الآثار المصري خالد العناني قوله في مؤتمر صحفي “إن المقبرة لشخص يدعى شد سو جحوتي وعثر عليها أثناء أعمال الحفر الأثري في منطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربي في الأقصر”.

ومقبرة صف تعني أنها مصفوفة في شكل ممرات على سطح الأرض وتنتهي بآبار دفن والكشف هو عبارة عن مقبرة أثرية ترجع معمارياً إلى عصر الأسرة الـ17 وأعيد استخدامها في بداية الأسرة الـ 18 حتى عصر الملكة حتشبسوت.

بدوره أوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن البعثة العاملة في منطقة ذراع أبو النجا عثرت في كشفها الجديد (مقبرة الصف) على العديد من: اللقى الأثرية بينها مجموعة كبيرة من تماثيل الأوشابتي مختلفة الأحجام والأشكال والمصنوعة من الفيانس الأزرق والخشب، وقناع مجمع من الكارتوناج، وأكثر من 50 ختماً جنائزياً لبعض الأشخاص الذين لم يتم العثور على مقابرهم حتى الآن.

كما عثرت البعثة أيضاً على بردية كاملة مكتوبة بالكتابة الهيراطيقية وملفوفة بخيط من الكتان إضافة إلى عملة بطلمية من البرونز المخلوط بالنحاس من عصر الملك (بطليموس الثاني) ومجموعة من الأوستراكات المصنوعة من الفخار والجزء العلوي لغطاء آنية كانوبية مصنوعة من الحجر الجيري على شكل قرد الذي يمثل المعبود (حابب) أحد أبناء حورس الأربعة.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency