650 اختصاصياً عربياً وأجنبياً في مؤتمر المجلس العالمي لزراعة الأسنان في سورية

دمشق-سانا

بمشاركة 650 طبيباً اختصاصياً من سورية ودول عربية وأجنبية نظم المجلس العالمي لزراعة الأسنان في سورية مؤتمره السنوي الثاني على مدرج الباسل في مشفى الأسد الجامعي بدمشق اليوم.

ويناقش المشاركون في المؤتمر على مدى يومين 18 ورقة علمية حول آخر مستجدات زراعة الأسنان وأحدث تقنياتها إضافة إلى استعراض العديد من التجارب العالمية في هذا المجال.

رئيس المجلس العالمي لزراعة الأسنان في سورية الدكتور رشاد مراد أوضح في تصريح لسانا أن برنامج المؤتمر يتضمن أبحاثا علمية غنية تسهم في تطوير مهارات الأطباء الاختصاصيين في هذا المجال ليكون لديهم مخرجات تنعكس على ممارستهم السريرية وخدمة المريض بالشكل الأمثل وتكون أبحاثهم منطلقا لتشاركية مع غيرهم سواء في الجامعات أو في العيادات.

ولفت مراد إلى أن “نسب نجاح عمليات زراعة الأسنان في سورية تصل إلى 95 بالمئة” وتكلفتها تختلف حسب الجودة وخطة العلاج ونوع المواد المستخدمة مبينا أن نقابة أطباء الأسنان أحدثت تخصصا لزراعة الأسنان في البورد السوري.

وقال: إن “جميع مواد زراعة الأسنان متوافرة ولم تنقطع حتى خلال فترة الأزمة وقد زاد الطلب على هذه العمليات نظرا لانخفاض أجرة الطبيب السوري وسرعة الأداء والمهارة”.

ومن جامعة القديس يوسف اللبنانية بين الدكتور كريستيان مكاري أن المؤتمر من الناحية العلمية “قيم جدا ويدل على انفتاح سورية العلمي في هذه المرحلة وحرصها على دعم مهارات أطبائها” مشيرا إلى أن محاضرته تتركز على الحالات المعقدة من زراعة الأسنان ومعايير نجاحها كاستعمال الزرعة المناسبة ومراعاة بيولوجيا العظم ووجود كمية مناسبة منها للزرعة.

أستاذ أمراض اللثة في جامعة أزاد الإيرانية أوميد مقدس أوضح أن محاضرته تتركز على النقاط الأساسية في زيادة النواحي الجمالية لزرع الأسنان واللثة المحيطة بها بينما لفت ليون بيرلو مدير التسويق العام لإحدى الشركات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أهمية تطوير مهارات العمل في زرع الأسنان وزيادة الثقافة المتعلقة بها وتسويقها.

ومن إيطاليا ذكر اختصاصي الجراحة العظمية الدكتور فابيو فوستيني أن الهدف من مشاركته في المؤتمر التعرف على زملائه السوريين وآخر الإصدارات العلمية في البلاد مشيرا إلى أنه “وجد مستوى زراعة الأسنان في سورية متطورا جدا واستفاد من الخبرات الموجودة فيها”.

وفي محاضرته تحدث رئيس قسم جراحة الفم والوجه والفكين في كلية طب الأسنان بجامعة دمشق الدكتور عمر الحشمة عن تطور دور الخلايا الجذعية في زراعة الأسنان والطعوم العظمية وهو “منحى جديد يستخدم بالعيادات والأبحاث العلمية في جامعة دمشق”.

بدوره ركز الاختصاصي بجراحة الفم والوجه والفكين عماد سلوم في محاضرته حول تقنية جراحية متطورة في شطر العظم سهميا لتوسيع مكان للزرعات فورا دون الحاجة إلى التطعيم في حال كان هناك عجز أو نقص عظمي وهي تقنية طبقت خلال السنتين الأخيرتين وتختصر الوقت والعمليات الجراحية المعقدة معتبرا أن “الأطباء السوريين أكفاء جدا وخضعوا لتدريب عال في مجال زرع الأسنان ونسبة نجاح عمليات الزرع في سورية موازية للنسب العالمية”.

ويرافق المؤتمر معرض للشركات الراعية يتضمن أحدث المواد الطبية المستخدمة في زراعة الأسنان من طعوم وزرعات ومستحضرات دوائية ومخابر للتعويض فوق الزرع.

يذكر أن سورية عضو في المجلس العالمي لزراعة الأسنان منذ عام 2015 ونجح 16 طبيبا سوريا في نيل شهادات زمالة وماجستير ودبلوم من المجلس خلال عامي 2015 و2016.

هيلانه الهندي

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency