الشريط الأخباري

“هلموا خذوا نورا”… أمسية موسيقية بأعياد الفصح

دمشق-سانا

“هلموا خذوا نورا” أمسية موسيقية فصحية أحياها كورال “الكنارة الروحية” بالتعاون مع أوركسترا “أورفيوس” بقيادة المايسترو أندريه المعلولي بدار الأسد للثقافة والفنون.

وحملت الأمسية التي احتضنها مسرح الأوبرا طابع التراث البيزنطي الروحاني لتاتي بمناسبة الاحتفال بعيد الفصح المجيد كما تضمنت أغاني “فيروزيات” للأخوين رحباني.

وتم خلال الأمسية تقديم تراتيل روحية ومنها “يا الله يا أنطاكية” كلمات انطوان حسني و”افرحي يا بيت عنيا” كلمات المطران اتناسيوس عطا الله و”عذراء” كلمات القديس نكتاربوس العجائبي وللقديس يوحنا الدمشقي قدمت الأوركسترا والكورال “هلموا خذوا نورا واليوم يوم القيامة المسيح قام” ومن كلمات شوقي ساسين كان “نشيد المجدلية”.

ومن التراث البيزنطي أدت الأوركسترا والكورال مقطوعات “أواه ولقد نزعوا عني ثيابي وأيها المتردي النور وتقاريظ الجناز”.

يذكر أن أوركسترا أورفيوس تأسست عام 2004 بهدف تقديم الموسيقا العالمية بشكل محبب للجمهور السوري وعملت في هذا المجال مع مؤسسه المايسترو أندريه المعلولي على تقديم الأمسيات والحفلات في العديد من الأماكن وشاركت في مناسبات اجتماعية وثقافية في كل من سورية ولبنان وتضم حاليا ما يقارب 30 عازفا وعازفة.

أما كورال “الكنارة الروحية” فهو كورال كنسي أرثوذكسي تابع لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس تأسس عام 2015 ويهدف إلى إحياء التراث الأرثوذكسي الكنسي.

رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency