الشريط الأخباري

ظريف: لا عذر أمام أوروبا في عدم تطبيق الآلية المالية

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران قامت بما عليها في إطار تطبيق الآلية المالية (إينستكس) في حين تأخر الأوروبيون في تطبيق إجراءاتهم المقابلة ولا عذر لهم في ذلك.

ونقلت وكالة (إرنا) الإيرانية للأنباء عن ظريف قوله للصحفيين اليوم خلال مراسم إطلاق الموقع الدبلوماسي الاقتصادي لوزارة الخارجية إن “تنفيذ إينستكس هو إجراء أولي من قبل أوروبا” والأوروبيون قدموا في نيسان من العام الماضي التزامات عديدة بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي على أن يتم تطبيق الآلية المالية كمقدمة لتنفيذ بقية الالتزامات”.

وأضاف ظريف: “نعتقد أن على الأوروبيين الآن العمل طويلاً للوفاء بالتزاماتهم لأنهم متخلفون جداً ولا ينبغي أن يتصوروا بأن الجمهورية الإسلامية ستبقى بانتظارهم”.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن لدى بلاده علاقات جيدة جداً مع جيرانها كما أنها أطلقت آليات مماثلة مع العديد من الدول يجري العمل بها وتساءل: “لا أدري كم من الوقت يحتاج الأوروبيون لتطبيق الآلية المالية التمهيدية”.

وحول الإجراء الأمريكي الأخير بشأن حرس الثورة الإسلامية وما اتخذته إيران وستتخذه لاحقاً في هذا الصدد قال ظريف إن “الرد الإيراني الأول جاء سريعاً عن طريق مجلس الأمن القومي وذلك من خلال إدراج القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى والقوات التابعة لها على قائمة الإرهاب واعتبار الإدارة الأمريكية أنها تدعم الإرهاب”.

وفي سياق متصل قال ظريف خلال استقباله اليوم في طهران رئيس لجنة السياسة الخارجية والهجرة في البرلمان الإيطالي فيتوريف بتروتشلي.. إن إيران أطلقت آلية مماثلة لـ /اينستكس/ وأبلغت الاتحاد الأوروبي بذلك.
وأشار ظريف إلى وجود علاقات قوية بين البلدين خلال الأعوام الأربعين الماضية معربا عن أمله في أن تواصل الحكومة الإيطالية الراهنة العلاقات الاقتصادية الجيدة مع إيران.

بدوره دعا بتروتشلي إلى الحفاظ على العلاقات الإيطالية الإيرانية وتعزيزها لافتا إلى تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية الإيطالية الإيرانية في البرلمان الإيطالي.

كما بحث رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني مع بتروتشلي القضايا الثنائية.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ظريف: العمليات التخريبية في المنطقة هدفها ضرب الاستقرار

طهران-سانا أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن المحاولات المشبوهة والعمليات التخريبية التي تجري …