الشريط الإخباري

روائع من أعمال تشايكوفسكي بأمسية للفرقة السيمفونية السورية-(فيديو)

دمشق-سانا

اختارت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان روائع من أعمال المؤلف الروسي فلاديمير تشايكوفسكي “كونشيرتو آلة الكمان والأوركسترا” ورقصات من باليه “كسارة البندق” إضافة إلى مقطوعات لابن جلدته شوستاكوفيتش لتقدمها لجمهور دار الأسد للثقافة والفنون مساء اليوم.

وكانت آلتا “الكمان والفيولا” نجمتي الأمسية ضمن مساعي السيمفوني السوري لتقديم مشاريع وتحديات موسيقية عالية المستوى لجمهور الموسيقا الكلاسيكية في سورية عبر استضافة موسيقيين روسيين في أمسية اليوم وهما عازف الكمان المنفرد نيكولاي مانغادزي وعازفة الفيولا إكسينيا باكنينا.

بالحنين والشجن بدأت الفرقة أمسيتها التي استضافها مسرح الأوبرا من خلال كونشرتو للكمان والأوركسترا بضخامته وعمقه مع عزف منفرد للموسيقي مانغادزي.

والعازف مانغادزي قائد أوركسترا ومؤلف موسيقي حاصل على دبلوم عزف منفرد في فرنسا ودرس في مدرسة الموسيقا المركزية في روسيا ونال العديد من الجوائز الدولية منها جائزة أفضل أداء للعمل الموسيقي “كمانات من أجل السلام” في المسابقة العالمية بإسبانيا كما عمل أستاذا في كل من الإمارات والتشيك وفنزويلا.

وغاصت الفرقة السمفونية الوطنية خلال الأمسية في قلب الموسيقا الكلاسيكية من خلال عزف خمس مقطوعات لآلتي الكمان والفيولا مع الأوركسترا لمؤلفات شوستاكوفيتش لأداء منفرد لكل من مانغادزي على الكمان وباكنينا على “الفيولا”.

وعازفة الفيولا اكسينيا باكنينا حاصلة على شهادة الماجستير في الدراسات الثقافية من أكاديمية سمار للثقافة والفن في روسيا وتخصصت في التواصل بين الثقافات وعملت كعازفة صولو مع أوركسترا سمار الفيلهارمونية وعازفة فيولا رئيسية في أوركسترا حجرة لإيستيسو بروسيا وشاركت في العديد من المهرجانات الدولية.

وبأجوائها الاحتفالية عزفت الفرقة مختارات من “كسارة البندق” لتشايكوفسكي منها رقصات “ثنائية والجنية الطيبة وروسية” لتختتم الأمسية بمقطوعة فالس الورد ذائع الصيت للمؤلف ذاته.

رشا محفوض

انظر ايضاً

روائع من أعمال تشايكوفسكي بأمسية للفرقة السيمفونية السورية