الشريط الإخباري

الفحوص الدورية والرياضة وتقليل الكافيين لتفادي ثاني مسببات العمى

حماة-سانا

يصنف الزرق أو ما يعرف بالمياه الزرقاء ثاني أسباب العمى بعد الساد وفقاً لمنظمة الصحة العالمية وتزداد خطورته لكونه قد لا يترافق مع أي أعراض ما يعني حسب الأطباء ضرورة الفحص الدوري للعينين والبدء بالعلاج الفوري في حال تشخيص الإصابة للحفاظ على صحة العين وقوة النظر.

والمياه الزرقاء حسب اختصاصي أمراض العين وجراحتها الدكتور حسن صيادي مرض يصيب العصب البصري نتيجة ارتفاع ضغط العين غالباً فيؤدي إلى تلف تدريجي بأنسجته وفي حال إهمال العلاج يحدث تلفاً كلياً للعصب فتفقد العين قدرتها على الإبصار.

ويوضح صيادي لـ سانا الصحية أن سبب ارتفاع ضغط العين يعود إلى عدم التوازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وقدرة قنواتها على تصريف هذا السائل ما يؤدي إلى تجمعه داخل العين وضغطه على أنسجتها الداخلية بما فيها العصب البصري مشيراً إلى وجود أسباب عديدة لقلة تصريف العين للسوائل كانسداد أو ضيق الفتحات الخاصة بالتصريف أو وجود التهابات تسبب ضيق القنوات.

ويوصي طبيب العيون من يعانون ضغطاً مرتفعاً في العين والمصابين بالزرق باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بعد استشارة الطبيب وتقليص استهلاك الكافيين وتناول الكثير من السوائل.

وللوقاية من الزرق واختلاطاته ينصح صيادي بإجراء فحوصات دورية للعين بحيث يشخص المرض في مراحله المبكرة خاصة بعد تجاوز سن الستين وعند وجود عوامل خطورة.

سالم الحسين

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency