الشريط الإخباري

موسكو: محادثات أستانا حول تسوية الأزمة في سورية في الـ 25 و الـ 26 من نيسان

برلين-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية اليوم أن العاصمة الكازاخستانية نور سلطان ستستضيف يومي 25 و26 الشهر الحالي اجتماعا جديدا “على مستوى رفيع” حول تسوية الأزمة في سورية .

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين في تصريحات صحفية اليوم في برلين على هامش المشاورات الروسية الألمانية في قضايا تخص الأمم المتحدة نقلها موقع روسيا اليوم: “نحن قريبون من التوصل إلى اتفاق حول هذا الموعد ويمكنني أن أشير الآن إلى أن اجتماعا على مستوى رفيع في إطار منصة أستانا بشأن سورية من المخطط أن يجري يومي 25 و26 نيسان في العاصمة نور سلطان” مشددا على أن روسيا تقوم بعمل وثيق في إطار عملية أستانا “الاسم السابق للعاصمة الكازاخستانية نور سلطان” مع كل من إيران وتركيا .

وكان نائب وزير خارجية كازاخستان مختار تليبيردي أعلن أمس الأول أن الجولة المقبلة من محادثات أستانا حول سورية من المقرر عقدها يومي الـ25 والـ26 من نيسان في نور سلطان .

وعقد أحد عشر اجتماعا بصيغة أستانا أحدها في مدينة سوتشي الروسية أكدت في مجملها الالتزام الثابت بالحفاظ على سيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها ومواصلة الحرب على التنظيمات الإرهابية فيها حتى دحرها نهائيا .

في سياق آخر أكد فيرشينين استعداد موسكو للدفع بتسوية الأزمة في ليبيا في حال تلقيها طلبا بهذا الشأن وقال: “إذا احتاج الأمر أن تستخدم روسيا وزنها السياسي لتحقيق تقدم في التسوية السياسية في ليبيا تحت إشراف الأمم المتحدة فنحن سننظر في مثل هذا الأمر بكثير من الإيجابية”.

وجدد فيرشينين دعوة موسكو لكل القوى السياسية في ليبيا إلى إجراء حوار شامل يراعي مصالح جميع الليبيين.

وكان الكرملين أكد في وقت سابق اليوم ضرورة التوصل إلى تسوية للأوضاع في ليبيا بالوسائل السياسية السلمية وتجنيبها السيناريو العسكري الذي من شأنه إراقة المزيد من الدماء.

وفيما يتعلق بالعقوبات المفروضة على كوريا الديمقراطية أشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن مناقشة مسألة تخفيف هذه العقوبات تجري الآن في مجلس الأمن الدولي معربا عن تأييد موسكو لعمل آلية مجلس الأمن بما في ذلك العقوبات من أجل التوصل إلى تسوية طويلة الأجل للوضع في شبه الجزيرة الكورية في مصلحة نزع السلاح النووي.

انظر ايضاً

روسيا: ندعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

الجزائر-سانا أكدت روسيا مجدداً دعمها لعضوية فلسطين الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.