الشريط الأخباري

الدول الأوروبية الأعضاء في مجلس الأمن: إعلان ترامب حول الجولان يتعارض مع القانون الدولي

نيويورك-سانا

أكدت الدول الأوروبية الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا وبلجيكا رفضها إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجولان السورى المحتل.

وشدد بيان مشترك نقلته وكالة اسوشيتد برس عن الدول الخمس تلاه مندوب بلجيكا الدائم لدى الأمم المتحدة مارك بيستين دي بويتسويريه في مؤتمر صحفي حضره نظراؤه من باقي الدول الأوروبية الأعضاء اليوم: على أنه وبالتوافق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وخاصة القرارين 242 و497 لا نعترف بضم “إسرائيل” للأراضي التي احتلتها منذ حزيران عام 1967 بما فيها الجولان مشيرا إلى عدم تغيير الموقف الأوروبي الذي يؤكد أن الجولان أرض سورية محتلة من قبل “إسرائيل” وفقا للقانون الدولي.

ولفت البيان إلى أن القانون الدولي يحظر ضم الأراضي بالقوة وأي إعلان بحدوث تغيير أحادي الجانب يتعارض مع أساس النظام الدولي الذي يرتكز إلى قواعد وميثاق الأمم المتحدة وأن الدول الخمس تعبر عن القلق البالغ من التداعيات الأوسع التي قد يسفر عنها إعلان الاعتراف بالضم غير الشرعي للأراضي وكذلك تبعاته الأوسع على الصعيد الإقليمي.

وأكدت سورية رفضها المطلق والقاطع لإعلان ترامب ضم الجولان السوري المحتل إلى الكيان الصهيوني لافتة إلى أنه يمثل أعلى درجات الازدراء للشرعية الدولية وصفعة مهينة للمجتمع الدولي.

وأقدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس في اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضى سورية على الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الصهيوني.

انظر ايضاً

آرسنال الانكليزي يهزم فرانكفورت الألماني في الدوري الأوروبي

لندن-سانا تغلب نادي آرسنال الإنكليزي على مضيفه آينتراخت فرانكفورت الألماني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء في …