صالة الجمهور في حمص.. خدمات متميزة على مستوى سورية-فيديو

حمص-سانا

يعتبر مركز الخدمة الرئيسي للمواطن في مجلس مدينة حمص “صالة الجمهور” من المراكز الرائدة على مستوى سورية من حيث عدد الخدمات المقدمة والسرعة في إنجاز المعاملات بالإضافة إلى تفردها عن باقي مراكز الخدمة بإضافة خدمات جديدة بشكل يواكب احتياجات المواطنين ويسهل أداء العمل بشكل أسرع وبجهد أقل.

وخلال حديث المهندس محمد رسمي السباعي مدير المعلوماتية في مجلس مدينة حمص مع مراسلة سانا بحمص حول مراكز خدمة المواطن وصالة الجمهور أشار إلى وجود خمسة مراكز تتبع للمجلس وتقوم مديرية المعلوماتية بالإشراف عليها من خلال دائرة الدعم الفني عن طريق الربط الشبكي بين المجلس وباقي المؤسسات والوزارات المتصلة بخدماتها مع مراكز الخدمة حيث تم تجهيز البرامج لتشغيل الحواسب للاتصال مع بقية مراكز الخدمة عن طريق دائرة البرمجة في المديرية.

ولفت السباعي إلى توزع مراكز الخدمة في أحياء المدينة وهي العدوية والأرمن وعكرمة والحمرا بالإضافة إلى المركز الرئيسي صالة الجمهور في مبنى المجلس حيث تعمل جميع المراكز المذكورة على تبسيط الإجراءات وتخفيف العبء المادي والجهد عن المواطنين.

وأوضح السباعي أنه تم تأسيس صالة الجمهور عام 2007 وتوقف العمل فيها 2012 نتيجة الأزمة لتعود وتستكمل الأعمال في عام 2017 حيث تمت إعادة تأهيلها جراء ما لحق بها من تخريب على يد العصابات الارهابية المسلحة وبدأت الصالة بتقديم خدماتها من جديد بداية عام 2017 في حين تم تأسيس مركزي الأرمن والعدوية عام 2011 ومركز عكرمة عام 2014 ومركز الحمرا عام 2015 لافتا إلى أن صالة الجمهور هي أكبر مركز خدمة مواطن في مجلس المدينة ونالت جائزة أفضل مؤسسة حكومية لعامين على التوالي قبل الأزمة من خلال الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار السباعي إلى أن أهمية الصالة تكمن بوجودها في مركز المدينة وقربها من المصارف ومؤسسات الدولة التي لها اتصال مباشر معها بالإضافة إلى قربها من الأسواق الأثرية والتاريخية ودورها في تحريك عجلة الحركة التجارية والاقتصادية بالمدينة كونها تستقبل نحو 1300 مراجع بشكل يومي ما يترتب تخديمهم من خلال المكتبات والمطاعم والمصارف المحيطة مبينا أنه تم تقديم منحة وزارية لدعم الصالة بكل ما يلزم لتشغيلها من تجهيزات حاسوبية ومكتبية.

وتقدم الصالة أكثر من 30 خدمة للمواطنين بشكل مباشر باستثناء عقود الإيجار وأهم الخدمات خدمة الشؤون المدنية بيانات القيد العائلي والفردي والطلاق والزواج والبطاقات العائلية والشخصية وخدمات السجل العدلي وخدمات الجباية بالكامل حيث يستكمل المواطن كافة خدماته داخل الصالة ما يخفف الضغط على كوات المياه والكهرباء والاتصالات بالإضافة إلى خدمات برنامج الأي فورم المتعلقة برخص البناء وصور لمخطط مساحي لرخص بناء تم توثيقها بشكل سابق وخدمة براءة ذمة وتشطيبها حيث يتم دفع القيم المالية داخل الصالة فورا حتى لا يتكرر طلب القيمة المالية من المواطن ولتوفير الوقت في مراجعة البلدية وهو ما كان يشكل مشكلة حقيقية للمواطن وللمجلس.

وبين السباعي أنه يتم توثيق عقود الإيجار مباشرة بالصالة من خلال مكتب الأرشفة بشكل يومي ويستطيع المراجع أن يستكمل كل الأوراق المطلوبة لعقد الإيجار من خلال الصالة من براءة ذمة مالية أو تصوير أوراق أو طوابع بريدية وغيرها.

وحول الخدمة المميزة التي تنفرد الصالة بتقديمها أضاف السباعي انها خدمة شعبة الواقعات وهي الخدمة الأولى على مستوى سورية يتم من خلالها توثيق واقعات الولادة والزواج والطلاق من خلال موظفين تم فرزهم من مديرية الشؤون المدنية بحمص ويتم بشكل مباشر تسجيل الواقعات على البوابة الالكترونية الموجودة في الشعبة.

وبين السباعي أنه تم حديثا اطلاق خدمة جديدة تضاف إلى مجموع الخدمات التي تقدمها الصالة وهي خدمة رخصة الدراجة الكهربائية التي كانت تعطى من قبل مديرية النقل الموجودة بالمجلس حيث يتم حاليا تسديد الرسوم في الصالة بعد استكمال الأوراق للحصول على اللوحة بعد اسبوع لافتا إلى أن العمل مستمر لإطلاق خدمة جديدة من الصالة خلال الأيام القادمة تتضمن إصدار خدمة الرخص الصحية التي كانت تمنح فيما سبق من قبل مديرية الشؤون الصحية بالمجلس.

المهندسة إيناس بايقلي مديرة صالة الجمهور بمجلس مدينة حمص أشارت إلى أنه بعد افتتاح المكتب القنصلي بالأمانة العامة للمحافظة مؤخرا لتصديق الفواتير التجارية وشهادات المنشأ تم إطلاق خدمة مهمة ومميزة بالصالة وتعتبر الوحيدة على مستوى حمص وتتضمن احتساب الرسوم القنصلية بالدولار حيث يتم دفع هذه الرسوم القنصلية بفرع المصرف التجاري في الصالة بالإضافة إلى دفع رسوم الولادات الخارجية بالصالة لافتة إلى أنه سيتم خلال الأيام القادمة اطلاق خدمة دفع رسوم جوازات السفر الخاصة بفرع المصرف التجاري الموجود في الصالة.

المهندس تمام الأحمد رئيس دائرة الدعم الفني والشبكات في مديرية المعلوماتية بالمجلس أشار إلى أن الدائرة تقدم الدعم الفني لكل مراكز خدمة المواطن المنتشرة في المدينة وتقوم بالتطوير الدائم لبنية الشبكة في المجلس بالإضافة إلى تزويد مراكز الخدمة والمؤسسات الأخرى بالخدمات حسب الإمكانيات المتوافرة.

رشا المحرز

انظر ايضاً

الطوائف المسيحية في سورية التي تتبع التقويم الغربي تحتفل بعيد الفصح المجيد بإقامة الصلوات والقداديس في الكنائس وأماكن العبادة