الشريط الإخباري

البيان الختامي لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي: وقف التطبيع مع كيان الاحتلال ودعم القضية الفلسطينية

عمان-سانا

أكد الاتحاد البرلماني العربي ضرورة وقف كل أشكال التطبيع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي واتخاذ موقف حازم وثابت في هذا الصدد والاستمرار في جهود دعم قضية الشعب الفلسطيني على كل الصعد.

وشدد الاتحاد في البيان الختامي للدورة الـ 29 التي عقدت في عمان وتلقت سانا نسخة منه على مركزية القضية الفلسطينية وضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة أي مخططات تستهدفها على حساب حلول مجتزأة الأمر الذي يهدد مستقبل المنطقة واستقرارها مشيرا إلى أن أي حل يتجاوز الحقوق الفلسطينية المنصوص عليها في القرارات الدولية هو حل غير قابل للحياة.

وأكد البيان أهمية مواصلة دعم صمود أبناء الشعب الفلسطيني في نضالهم التاريخى ضد الاحتلال الإسرائيلي والدفاع عن حقوقهم مشيرا إلى أن الإجراءات الإسرائيلية الأحادية المتمثلة بالتوسع الاستيطاني هي مخطط يرمي إلى فرض سياسة الأمر الواقع ما يتطلب جهدا عربيا لوضع حد لهذا الانتهاك الخطير.

ولفت البيان إلى أن استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ومحاولات الاحتلال المستمرة لطمس معالم المدينة المقدسة من خلال المساس بالوضع التاريخي القائم هو استفزاز لمشاعر العرب والمسلمين وينذر بمرحلة أكثر تعقيدا مبينا أن المطلوب هو العمل قدما لحماية القدس من أي محاولات تستهدف العبث بهويتها التاريخية والإسلامية.

وأوضح البيان أن إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي وإعادة الأمن والاستقرار إلى المنطقة لن يتم إلا عبر إنهاء الاحتلال للأراضي العربية وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

كما أكد البيان أهمية مواصلة دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “اونروا” كي تواصل تقديم خدماتها الصحية والتعليمية للاجئين الفلسطينيين.

كما اعتمد الاتحاد البرلماني العربي تقرير لجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية الذي أكد على أن قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بفرض قوانينها وسلطاتها وإدارتها في الجولان السوري المحتل يعتبر باطلا ولاغيا وذلك وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام1981 الذي يؤكد على رفض الاستيلاء على الأراضي بالقوة.

وشدد على كل القرارات السابقة الصادرة عن مؤتمرات الاتحاد ذات الصلة برفض التدخلات والاعتداءات الأجنبية كافة على الدول العربية مؤكدا رفضه التام لكل المبادرات التي تتناقض مع حقوق الشعب الفلسطيني في العودة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وخاصة ما يسمى “صفقة القرن”.

ودعا البرلمانات العربية إلى العمل مع حكوماتها لإعادة تفعيل شبكة الأمان المالية العربية لدعم الشعب الفلسطيني ومؤسساته الشرعية في مواجهة الحصار المالي الأميركي والقرصنة الإسرائيلية لأموال الشعب الفلسطيني وكذلك الدعوة إلى تنفيذ الخطط التي أقرها الاتحاد البرلماني العربي وخاصة خطة عمل صمود الشعب الفلسطيني لتجميد عضوية “الكنيست الإسرائيلي” في الاتحاد البرلماني الدولي.

وأدان قرار الاحتلال المتضمن إنهاء مهمة بعثة المراقبة الدولية بالخليل وسياسات التطهير العنصري من الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس وغيرها من القرى والمدن الفلسطينية داعيا إلى تفعيل المقاطعة العربية للاحتلال الإسرائيلي.

وتوافق المؤتمر على التجديد لأمين عام الاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة لولاية ثانية تستمر 4 أعوام على أن تكون الأمانة المقبلة لسلطنة عمان.

وكانت عقدت في العاصمة الأردنية على مدى يومين أعمال الدورة الـ 29 للاتحاد البرلماني العربي تحت شعار”القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين” بمشاركة وفد من مجلس الشعب برئاسة رئيس المجلس حموده صباغ.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

زاخاروفا: وصمة عار جديدة بتاريخ مجلس أوروبا لصمته على هجوم كروكوس الإرهابي

موسكو-سانا اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم أن صمت مجلس أوروبا