الشريط الأخباري

ما هي الفوارق بين الأفلام الوثائقية والروائية؟

ريف دمشق-سانا

الفيلم الوثائقي أحد أنواع الأفلام غير الروائية ويقوم على أحدوثة متكاملة تعتمد الدقة والحقيقة والأدلة الواضحة المبنية على العقل ويتم إعداده غالباً لأغراض الترفيه أو التعليم.

وخلال محاضرة أقامها المركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا أوضح الإعلامي تفيد أبو الخير الفوارق بين الأفلام الوثائقية والروائية فالأخيرة لها حرية الحركة في تغيير تفاصيل الحدث وخلق حوارات وصناعة أحداث جديدة في حين كل ما يتجرأ عليه الفيلم الوثائقي لا يتعدى الاستعانة بمشهد تمثيلي يصف الحدث لحظة وقوعه ما لم تتوفر القدرة على التسجيل أو التصوير.

وعند المضمون الذي يجب أن يتحقق بالفيلم الوثائقي في الإعلام الحالي رأى أبو الخير أن الآثار الناجمة عن التطور العلمي من سرعة الاتصال ونقل الأفكار جعلت الخبر العاجل ينافس على المعلومة لكن الجمهور أصبح قادراً على تمييز المواقف ولن يتبنى إلا ما توافق مع موقفه الشخصي ما يعطي قصب السبق للمعلومة والتي هي عماد الفيلم الوثائقي.

واعتبر أن البرامج الوثائقية هي “الدرع الخلفي” للأخبار في خضم السباق نحو عقول الجمهور لذلك ينبغي أن يكون مضمونها الدقة والقدرة على إقناع المتلقي بالحقائق المنشورة من خلال تقديمها صوتاً وصورة ومؤثرات للوصول إلى عقل الجمهور ومحاكاة تطور تفكيره وسوية ثقافته التي تساعده على التمييز وإطلاق الأحكام وتحديد الموقف.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المقاومة فن إدارة التنوع.. في محاضرة بثقافي جرمانا

ريف دمشق-سانا تناولت المحاضرة التي أقامها المركز الثقافي العربي في مدينة جرمانا للباحث الدكتور عاطف …