الشريط الإخباري

افتتاح مخبرين بحثيين في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة تشرين

اللاذقية-سانا

في إطار التعاون القائم بين وزارتي التعليم العالي والاتصالات والتقانة افتتح اليوم في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة تشرين مخبران بحثيان تطبيقيان هما الاتصالات والشبكات بهدف خدمة العملية التعليمية والبحثية وهما التجربة الأولى من نوعها في الجامعات السورية.

ويتألف المخبر الأول من جزأين أحدهما مختص بالاتصالات الراديوية وبعض التجهيزات الخاصة بالتوصيلات الضوئية والنحاسية والمخبر الثاني مختص بالمعلوماتية للتعرف الى كيفية عمل مزودات خدمة الانترنت “اي اس بي”.

وفي تصريح صحفي عقب افتتاح المخبرين أوضح المهندس إياد الخطيب وزير الاتصالات والتقانة أن الهدف من افتتاح المخبرين ربط المنطلقات النظرية مع العملية في مرحلة التدريس الجامعي مبينا أنهما سيكونان باكورة لبقية المخابر التي سيتم افتتاحها في بقية الجامعات.

وكشف الوزير الخطيب عن خطة الوزارة لتحسين واقع الانترنت في سورية والتي تم البدء بها في تشرين الأول الماضي موضحا أنه تم تركيب خلايا طاقة شمسية لعدة مواقع في اللاذقية كما أن هناك خطة لتركيب خلايا طاقة شمسية لعدد من وحداث النفاذ الضوئية وأخرى لتحويل المراكز الهاتفية الصغيرة في الأرياف إلى الطاقة الشمسية.

وفي لقاء مع الطلبة في المكتبة المركزية بالجامعة أكد الوزير الخطيب أن من مهام الوزارة نشر ثقافة المعرفة لدى شريحة الشباب لأن سوق الاتصالات سلاح ذو حدين وفي تطور مستمر.

رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن بين أن المخبرين سيزيدان من المهارات التطبيقية والعملية للخريجين وسيسهمان بدفعهم نحو سوق العمل لافتا إلى أن الجامعة تعمل على استكمال تطوير المخابر من خلال تخريج كوادر لوزارة الاتصالات من طلبة الدراسات العليا كما ستعمل على تقديم برامج تدريبية وشهادات دبلوم لكوادر الوزارة.

وفي تصريح لسانا أكد عميد كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة تشرين الدكتور جعفر الخير أن المخبرين سيكونان متاحين للطلبة وخاصة السنوات الأخيرة والماجستير لإجراء تجارب بحثية كاشفا عن وجود مشروع مع وزارة الاتصالات لإحداث دبلوم تأهيل وتخصص لمديري شبكات المعلوماتية في سورية واذا تم اعتماده أكاديميا خلال عام فسيتم قبول الطلبة فيه بالعام الذي يليه.

وبين الخير أنه تم افتتاح قسم الذكاء الصنعي وقبول 44 طالبا فيه لأول مرة منذ افتتاح الكلية عام 2000 فضلا عن التوجه نحو إحداث تخصصات جديدة لافتا إلى وجود فريق عمل تطوعي لتطوير عمل الكلية مؤلف من 20 مهندسا وخلال 4 أشهر سيتم وضع موقع الكتروني جديد للجامعة كما يجري العمل على إعادة تشكيل مكتبة الكلية ليكون هناك مخبر انترنت كامل ومفتوح بشكل دائم أمام الطلبة.

فراس زرده

 

انظر ايضاً

4 محطات وقود حكومية إضافية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً

دمشق-سانا أعلن المصرف التجاري السوري إضافة خدمة تسديد قيمة الوقود إلكترونياً باستخدام بطاقته