الشريط الأخباري

مظاهرة أمام البيت الأبيض احتجاجاً على إعلان ترامب حالة الطوارىء

واشنطن-سانا

تجمع مئات المعارضين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم قرب البيت الأبيض تعبيرا عن احتجاجهم على إعلان حالة “الطوارىء الوطنية” في البلاد في إطار مسعى ترامب للالتفاف على رفض الكونغرس الموافقة على تمويل جدار على الحدود مع المكسيك.

وذكرت فرانس برس أن المتظاهرين استفادوا من يوم العطلة تكريما للرؤساء الأميركيين للتجمع على مقربة من البيت الأبيض حاملين لافتات كتب على بعضها “ترامب يحتال على الدستور.. ولا نريد ملكا يحكمنا”.

وقال أحد النشطاء وهو يحمل لافتة يتهم فيها ترامب بالديكتاتورية: إن الرئيس الأميركي “ينتهك كل القواعد لتحقيق أهدافه”.

من جهتها قالت محامية: إن ترامب اختلق أزمة بعد رفض الكونغرس تمويل الجدار الذي يريده” معتبرة أنه يتصرف مثل طفل وما هكذا تكون الديمقراطية.

واعتبر العديد من الديمقراطيين والجمهوريين على السواء أن ترامب اساء استخدام السلطة وتجري اتصالات لإصدار بيان مشترك يرفض إعلان حالة الطوارىء بينما أعلنت ولايات عدة بينها كاليفورنيا ونيويورك عزمها اللجوء إلى القضاء لمواجهة خطوة ترامب.

وكان ترامب أقدم في خطوة غير مسبوقة في التاريخ الأمريكي على إعلان حالة الطوارىء بسبب جداره الحدودي بعد أن رفض الكونغرس فكرة تمويل إقامته بشكل قاطع بينما تصاعدت أصوات التهديد باللجوء إلى القضاء في ظل إصرار ترامب على إقامة جدار بحجة صد المهاجرين ومنعهم من الوصول إلى الأراضي الأمريكية.