الشريط الأخباري

2500 إصدار متنوع لكتاب سوريين وإيرانيين في المعرض السنوي للمستشارية الثقافية الإيرانية

دمشق-سانا

2500 عنوان متنوع ضمها معرض الكتاب السنوي الذي افتتح اليوم في مقر المستشارية الثقافية الإيرانية في دمشق بمناسبة الذكرى الأربعين لانتصار الثورة الإسلامية في إيران.

المعرض الذي شاركت فيه مؤسسات ودور نشر سورية وإيرانية غلب على إصداراته الجانب الفكري والفلسفي والديني إضافة لوجود أقل لكتب تاريخية وأدبية توثق لشخصيات ومراحل مهمة من التاريخين العربي والإسلامي كما احتوى المعرض لوحات وثقت للمراحل التي قطعتها الثورة ونضالها ضد الامبريالية الأمريكية وقوى الرجعية ولوحات أخرى من الخط العربي لآيات قرآنية وحكم بريشة خطاطين إيرانيين.

وفي تصريح للصحفيين عقب افتتاح المعرض اوضح ممثل قائد الثورة الإيرانية في سورية أبو الفضل الطباطبائي أن هذا المعرض المشترك دليل على الاهتمام المتبادل بالثقافة في كلا البلدين مؤكدا أن الطابع الإنساني أحد أهم مكونات الثورة التي انطلقت لنصرة المظلومين في شتى بقاع العالم بدءا من فلسطين المحتلة وهذا سر بقائها وصمودها وازدهارها.

بدوره قال المستشار الثقافي الإيراني بدمشق أبو الفضل صالح نيا في تصريح لـ سانا: إن “المستشارية تعود لتنظيم معرضها السنوي للكتاب بعد توقف لأعوام جراء الحرب على سورية كأحد النشاطات الفكرية والثقافية التي تقام بمناسبة ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في إيران” مبينا أنه لإنجاح هذا المعرض تم التعاون مع الهيئة العامة السورية للكتاب واتحاد الكتاب العرب وبعض دور النشر السورية لإرسال رسالة مفادها أن الكتاب من الوسائل الأساسية في بناء المجتمع وتعزيز المعرفة ولاسيما في مرحلة إعادة الإعمار وإعادة تأهيل الأنسان فكريا.

وعن مشاركة اتحاد الكتاب العرب في المعرض أوضح الأرقم الزعبي عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد أنه تمت المشاركة بـ100 عنوان في مجال الشعر والرواية والقصة وأدب الأطفال من تأليف أعضاء في اتحاد الكتاب مشيرا إلى أن المعرض يدل على العلاقة المتطورة بين اتحاد الكتاب والمستشارية الثقافية الإيرانية.

من جانبها ذكرت مديرة المعارض في هيئة الكتاب نهى ونوس أن الهيئة تشارك بنحو 150 عنوانا من مختلف الإصدارات من التاريخ والعلاقات بين البلدين والحرب على سورية معربة عن أملها بأن تعود نشاطات الهيئة الخارجية بعد توقفها جراء الحرب الإرهابية على سورية وأن يكون هذا المعرض فاتحة لإقامة فعاليات مماثلة في إيران.

سامر شغري

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

2500 إصدار متنوع لكتاب سوريين وإيرانيين في المعرض السنوي للمستشارية الثقافية الإيرانية

ــ تصوير ماهر شمس الدين