الإندبندنت: بريطانيا تمارس ضغوطا على دول فقيرة لتوقيع اتفاقيات تجارية قبل خروجها من الاتحاد الأوروبي

لندن-سانا

كشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن ضغوط تمارسها الحكومة البريطانية على دول نامية وفقيرة لتوقيع اتفاقيات تجارية دون تدقيق قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع تواصل حالة الجمود في مجلس العموم البريطاني بشأن شروط الخروج.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها اليوم إلى أن الاتفاقيات تبلغ نحو أربعين اتفاقية تجارية ترتبط بها بريطانيا مع هذه الدول من خلال عضويتها في الاتحاد الأوروبي وتغطي 71 دولة ولن يستمر منها إلا 3 اتفاقيات فقط بعد خروج بريطانيا من بريكست مشيرة إلى أن الحكومة هددت المسؤولين في هذه الدول بأن التأخر في توقيع الاتفاقيات إلى ما بعد التاسع والعشرين من آذار القادم وهو يوم الخروج من الاتحاد الأوروبي سيؤدي إلى فرض تعريفات جمركية مرتفعة على صادراتها إلى بريطانيا.

وأوضحت الصحيفة أن من بين هذه الدول غانا وموريشيوس وكينيا وكوت ديفوار وناميبيا وصادراتها ومملكة سوازيلاند.

ولفت التقرير إلى أن وزارة التجارة الدولية البريطانية والوزير ليام فوكس يتعرضان لانتقادات شديدة من قبل النشطاء بسبب الضغوط التي يمارسها على دول في أفريقيا ومنطقة الكاريبي وأمريكا اللاتينية لتوقيع اتفاقيات مع بريطانيا قبل حلول موعد الخروج من بريكست.

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس الأول أن زعماء الاتحاد الأوروبي يرغبون بضمان خروج بريطانيا من الاتحاد من خلال اتفاق منظم بين الطرفين.

وكان يونكر وماي أعلنا خلال لقائهما فى بروكسل الخميس الماضي أن فريقى المفاوضين من الجانبين سيجريان محادثات جديدة فى محاولة لإخراج اتفاق بريكست من الطريق المسدود.

وذكر بيان مشترك صدر بعد اللقاء.. رغم الصعوبات اتفق المسؤولان على أن يجرى فريقاهما محادثات لمعرفة ما إذا كان من الممكن إيجاد حل ينال تأييد أغلبية أعضاء مجلس العموم البريطاني ويحترم الشروط التي حددتها الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي.

 

انظر ايضاً

الإندبندنت تنتقد قطع المساعدات الأمريكية للأونروا والحصار الإسرائيلي لقطاع غزة

لندن-سانا انتقدت صحيفة الإندبندنت البريطانية السياسة الأمريكية تجاه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والحصار …