بحيرة تدمر القديمة شاهد على غنى البادية السورية

دمشق-سانا

تقع بحيرة تدمر القديمة في حوض تدمر الواقع بين الحدود الجنوبية للسلسلة الجبلية التدمرية من الشمال والانحدارات الشمالية لنهوض الرطبة وجبال طارات العلب من الجنوب.

ويقول المؤرخ الدكتور محمود السيد نائب مدير المخابر وقارئ النقوش الكتابية القديمة في المديرية العامة للآثار والمتاحف أن حوض تدمر هو منخفض بنائي تكون في عصر البليوسين فترة جيولوجية تمتد زمنيا من 332ر5 مليون سنة وحتى 588ر2 مليون سنة خلت وهي الفترة التي تلي فترة الميوسين و يتبعها فترة البليستوسين وهي فترة زمنية امتدت من 588ر2 مليون سنة إلى 700ر11 ألف سنة واستمر خلال الرباعي أحدث العصور الثلاثة لحقبة الحياة الحديثة في مقياس الزمن الجيولوجي ويأتي بعد عصر الثلاثي العلوي ويمتد من 588ر2 مليون سنة خلت إلى الآن.

ويضم فترتين جيولوجيتين هما.. البليستوسين والهولوسين نتيجة حركات صدعية فالقية وعمليات جيومرفولوجية نتج عنها تشكل بحيرة تدمر القديمة التي كانت تقع في أخفض أجزاء حوض تدمر ويبلغ أدنى ارتفاع لها نحو 365 مترا عن سطح البحر وتتوافق حدودها الجنوبية مع فالق الصوانة و يظهر فالق الأبتر في الجزء المركزي من البحيرة.

ولفت السيد إلى أن لباب الحفر في مركز البحيرة يتألف من صخور البليوسين الرملية الغضارية وأن تحليل البقايا المستحاثية المتبقية في المنطقة تسمح في ضوء المعطيات الأثرية والعلمية الحالية بتحديد مساحة البحيرة مبدئيا بنحو 600 كم مربع وطولها نحو 60 كم وعرضها 25 كم وانهاكانت مملوءة بالمياه العذبة موضحا أن الدراسات تبين أن أعظم حد وصل إليه مستوى مياه البحيرة حتى خط الكونتور 400 متر فوق سطح البحر خلال الباليوليت الأوسط خط الكونتور هو خط المنسوب في المسح الجيولوجي.

وبين الدكتور السيد أن مساحة البحيرة ازدادت أو صغرت بتناوب العصور الجليدية التي حدثت خلال الرباعي حيث كان مناخ المنطقة رطبا كثير الأمطار تشكلت خلاله سيول ومجار مائية كثيفة وينابيع غزيرة غذت البحرة بالمياه العذبة ونجم عن ذلك نمو النباتات حول البحيرة و نمو الأشجار الكبيرة والشجيرات المتنوعة مشكلة غابات كثيفة في الجبال المحيطة وتواجد أنواع عديدة من الطيور النادرة أهمها أبو منجل الأصلع النادر جدا عالميا.

ويؤكد نائب مدير المخابر أن لبحيرة تدمر القديمة الفضل في قيام حضارة تدمر فقد قامت مدينة تدمر شمال البحيرة التي تحولت في العصر الحالي إلى سبخة ملحية عرفت باسم سبخة الموح.

عماد الدغلي