الشريط الإخباري

1300 انتهاك للاحتلال الإسرائيلي بحق المقدسات الفلسطينية

القدس المحتلة-سانا

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية تعرض المقدسات في الأراضي الفلسطينية المحتلة لـ 1300 انتهاك من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال العام المنصرم.

وبينت الوزارة في تقريرها السنوي عن العام 2018 أن الانتهاكات الإسرائيلية شملت المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي ودور العبادة الإسلامية والمسيحية إضافة إلى الاعتقالات والإبعاد والمخططات التهويدية والاعتداء على المقابر وعلى موظفي الأوقاف الإسلامية ولجنة الإعمار.

وأوضح التقرير أن المسجد الأقصى تعرض لـ 376 انتهاكا واقتحمه قرابة 30 ألف مستوطن بحماية قوات الاحتلال فيما أبعدت سلطات الاحتلال أكثر من 176 فلسطينيا عن الأقصى وسط حملة تحريضية شرسة لتهويد الحرم القدسي.

وأشار التقرير إلى تعرض الحرم الإبراهيمي لأكثر من 48 انتهاكا استفزازيا من قبل المستوطنين بحماية قوات الاحتلال فيما منعت سلطات الاحتلال رفع الأذان 31 وقتا وأغلقت الحرم 10 أيام إغلاقا كاملا ومنعت ترميم سقف قبته كما أوقفت بناء وترميم عدد من المساجد في مدينة الخليل .

وأفاد التقرير بان الاحتلال واصل تضييقه على المسيحيين الفلسطينيين وممتلكاتهم وحريتهم بالوصول لأماكن عبادتهم إلى جانب اعتدائه على الرهبان واعتقالهم ومصادرة أراض تابعة للكنيسة الأرثوذكسية في مدينة القدس المحتلة ومنع الكنيسة القبطية من تنفيذ أعمال الترميم داخل دير السلطان القبطي بالمدينة.

ولفت التقرير إلى أن بقية الاعتداءات الإسرائيلية توزعت ما بين 20 اعتداء على المقابر وحرق المستوطنين مسجدين ببلدتي بيت إكسا شمال القدس المحتلة وياسوف شرق سلفيت في الضفة الغربية وخطهم شعارات عنصرية على جدران عدد من مساجد الضفة الغربية إلى جانب مواصلة سلطات الاحتلال حفر أنفاق أسفل الأقصى ومحيطه ومخططات الاحتلال لإقامة وحدات استيطانية جديدة بهدف عزل المدن والبلدات الفلسطينية عن بعضها البعض.

وتؤءكد الحكومة الفلسطينية مرارا أن لا مبالاة المجتمع الدولي والمنظمات الأممية المختصة تجاه انتهاكات الاحتلال للمقدسات الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها الأقصى تشجع سلطات الاحتلال على التمادي في انتهاكاتها مطالبة مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وعاصمته ومقدساته.