الشريط الإخباري

ريابكوف: مسؤولون أميركيون يصرون على الوجود العسكري في سورية

موسكو-سانا

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم أنه من الصعب جدا تخيل انسحاب القوات الأميركية الموجودة بشكل غير شرعي بالكامل من سورية فى ظل الظروف الراهنة.

ونقلت سبوتنيك عن ريابكوف قوله للصحفيين: “أرى أن في واشنطن موقفا قويا لدى أولئك الذين يعتقدون أنه من الضروري الابقاء على الوجود العسكري الأميركي غير القانوني فى سورية وانتهاك شروط القانون الدولي”.

وأضاف ريابكوف: “في الوضع الراهن وفى حالة سعي واشنطن غير المحكوم للسيطرة على العالم والطموح للوجود فى كل مكان وتسوية القضايا حسب الشروط الخاصة بها فقط لا يمكنني أن أتخيل أن الولايات المتحدة فجأة ستنسحب عسكريا تماما من سورية”.

وكان البيت الأبيض أعلن الشهر الماضي بدء سحب القوات الأميركية الموجودة فى سورية والانتقال إلى المرحلة التالية من حملته في إشارة إلى حملة التحالف غير الشرعي الذي تقوده واشنطن وتزعم من خلاله محاربة تنظيم داعش الإرهابي.

وأشار ريابكوف إلى أن “الاتصالات الروسية الأميركية بشأن سورية لم تنقطع أبدا وان لم يتم الإعلان عنها دوما إلا أنها لا تشهد وقفات طويلة” موضحا أن الاتصالات قائمة حول مختلف المسائل وستكون هناك اتصالات حول مواضيع أخرى في أقرب وقت.

وفى سياق آخر استبعد ريابكوف بشكل قاطع أي نية لروسيا فى نشر قواتها فى أفغانستان مشيرا إلى أن موسكو لا ترى أي مبرر للنظر فى مثل هذه الخطوة.

وقال ريابكوف: “إننا نتعاون مع الحكومة الأفغانية فى الشأن الأمني منذ زمن وهذا التعاون يتعزز ويزداد زخما ويمتد إلى مجالات لم يشملها سابقا.. لكن حضورنا العسكري في أفغانستان ليس من الخيارات المطروحة”.

إلى ذلك حذر ريابكوف من وصفهم بـ الرؤوس الحامية في واشنطن من مغبة اعتماد الخيار العسكري في التعامل مع فنزويلا.

وأعرب عن قلق روسيا إزاء محاولات الولايات المتحدة تعزيز جبهة معادية لفنزويلا تضم دولا في أميركا اللاتينية وقال: ” بالرغم من الصراع الشرس مع كراكاس تستبعد حتى حكومات الدول اللاتينية الأكثر انتقادا لها خيار التدخل العسكري في شؤون فنزويلا “.

وأشار إلى أن محاولة اللجوء إلى القوة كانت ستمثل تطورا كارثيا وقال: “نحذر الرؤوس الحامية في واشنطن من مغبة الانصياع لمثل هذه الإغراءات “.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عقد مؤخرا اجتماعات مع العديد من المسؤولين في أميركا اللاتينية لتشديد الضغط على كراكاس بزعم إعادة الديمقراطية إليها.

 

انظر ايضاً

ريابكوف: موسكو أوضحت لواشنطن موقفها حول خطر التصعيد في أوكرانيا

موسكو-سانا أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم أن محادثات هاتفية تجري بين مسؤولين