الشريط الإخباري

مشروع قانون بالكونغرس الأمريكي لمنع السعودية من صنع قنبلة نووية

واشنطن-سانا

قدم أعضاء في الكونغرس الأمريكي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري مسودة قانون تضمن عدم السماح للنظام السعودي باستخدام التكنولوجيا أو المواد الأمريكية في صنع قنبلة نووية.

ونقلت رويترز عن السيناتور الديمقراطي إدوارد ماركي قوله إن “هذا التشريع سيضمن أن نجري مراجعات أساسية لضمان ألا يصل الأمر أبدا بالسعودية إلى أن تستخدم التكنولوجيا أو المواد الأمريكية في صنع قنبلة نووية وأن يكون الرأي الأخير بيد الكونغرس”.

وقدم ماركي مسودة التشريع مع السيناتور الجمهوري ماركو روبيو كما قدم عضوان بمجلس النواب هما الديمقراطي براد شيرمان والجمهوري لوك ميسر مسودة مماثلة إلى المجلس.

ويشترط التشريع المقترح الذي يحمل اسم (لا أسلحة نووية للسعودية) موافقة مجلسي النواب والشيوخ على أي اتفاق بين الادارة الامريكية والنظام السعودي في مجال التكنولوجيا النووية.

ويأتي مشروع القانون هذا على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول بعد ان انضم عدد كبير من اعضاء الحزب الجمهوري إلى الديمقراطيين في تحميل مسؤولية هذه الجريمة إلى ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان حيث يطلب مشروع القانون من نظام بني سعود أيضا تقديم تفاصيل بشأن مقتل خاشقجي قبل الموافقة على أي اتفاق.

وكان وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري زار السعودية هذا الشهر لإجراء محادثات حول الاتفاق المحتمل وقال إنه أبلغ النظام السعودي بأن يتقيد بمنع الانتشار النووي.

انظر ايضاً

الكونغرس الأمريكي يبدأ إجراءات لعزل وزير الأمن الداخلي

واشنطن-سانا أحال مجلس النواب الأمريكي مواد الاتهام الموجهة ضد وزير الداخلية أليخاندرو مايوركاس