الشريط الإخباري

42 فنانا يكرمون التشكيلي عبد المنان شما

دمشق-سانا

اجتمعت أعمال 42 فنانة وفنانا ينتمون إلى عدة أجيال من التشكليين مساء اليوم في معرض جماعي تكريما للفنان التشكيلي الدكتور عبد المنان شما في المركز الثقافي بأبو رمانة.

وتلا افتتاح المعرض ندوة حول الفنان المكرم شارك فيها الناقد سعد القاسم والتشكيليين نبيل رزوق وموفق مخول وضم المعرض لوحات بأحجام متنوعة ومواضيع متعددة وبأساليب وتقنيات عكست تجارب الفنانين المشاركين من المخضرمين والهواة الشباب في تظاهرة شكلت حوارية فنية فيها الكثير من المحبة والتقدير لمسيرة الفنان المكرم والذي شارك بدوره في المعرض بمجموعة من لوحاته.

وعن المبادرة التكريمية من قبل الفنانين المشاركين في المعرض قال التشكيلي الدكتور شما في تصريح لـ سانا: التكريم هو لفتة جميلة من الفنانين المشاركين ونحن جميعا في عملنا الفني نخدم الوطن والجمال ورغم توقفي عن الرسم منذ مدة بسبب عدة ظروف حياتية ونفسية إلا أن تواصلي مع الوسط التشكيلي لم يتوقف.

التشكيلي محي الدين الحمصي المشرف على المعرض قال: يأتي هذا التوجه منا كفنانين لتكريم أعمدة الفن التشكيلي السوري من المبدعين وهم على قيد الحياة تقديرا لمسيرتهم الفنية والثقافية حيث سيكون لنا وقفة تكريمية مع قامة فنية مهمة كل شهرين في ثقافي أبو رمانة.

أما التشكيلي محمد الركوعي فعبر عن سعادته بالمشاركة في المعرض بلوحة تعبيرية إلى جانب عدد من الفنانين المبدعين ومن عدة أجيال مبينا أن التكريم من قبل الفنانين لقامة فنية كبيرة هو نوع من الوفاء والمحبة والتقدير ولفتة إيجابية يجب تكريسها في الحركة التشكيلية السورية.

وتم خلال الندوة التكريمية تقديم شهادة ودرع تكريمي للفنان شما حيث قدم المتحدثون شهادات في مسيرة الفنان المكرم وأوضح الناقد سعد القاسم أن الفنان شما صاحب تجربة فنية ثابتة ورصينة حيث ظل وفيا للمدرسة الواقعية منذ بداياته رغم تتلمذه على يد الفنان الراحل صبحي شعيب الذي كان ينتهج التعبيرية معتبرا أن الندوة احتفاء بشما للتعريف بجوانب مسيرته الفنية والحياتية والأكاديمية.

محمد سمير طحان