موسكو: ضرورة عقد قمة بين بوتين وترامب

موسكو-سانا

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف اليوم ضرورة عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب نظرا لأهميته لكلا الجانبين ومن أجل مناقشة الأمن الاستراتيجي.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن بيسكوف قوله: “نحن مازلنا مقتنعين بأن هذا الاجتماع ضروري بالنسبة لموسكو وواشنطن على حد سواء” مؤكدا أن “الجانب الروسي كما قال الرئيس بوتين لا يزال مستعدا لعقد اجتماع ثنائي على أعلى المستويات إضافة إلى اجتماعات أخرى على مختلف المستويات لبدء مناقشة القضايا الملحة المتعلقة بالبلدين وقضايا الأمن الاستراتيجي للعالم بأسره”.

وردا على سؤال حول موقف الكرملين من مدى ارتباط المحادثات بين بوتين وترامب بحادثة مضيق كيرتش قال بيسكوف: “ليس بالإمكان مقارنة مسألة إعادة السفن والبحارة إلى أوكرانيا بالقضايا المهمة التي يمكن للرئيسين مناقشتها خلال القمة” معربا عن أمل روسيا بتوصل الولايات المتحدة إلى النتيجة نفسها.

وكان مستشار ترامب للأمن القومي جون بولتون اعتبر في الـ 13 من الشهر الجاري أن لقاء رئيسي البلدين لن يكون ممكنا حتى إعادة روسيا السفن الأوكرانية التي انتهكت المياه الروسية وإطلاق سراح طاقمها.

وأكد بيسكوف “إن موقف الولايات المتحدة من حادث مضيق كيرتش لن يؤثر على مصير البحارة الأوكرانيين الذين انتهكوا الحدود الروسية وأن كل شيء في يد التحقيق والقضاء”.

إلى ذلك قال بيسكوف أن الكرملين يعتبر أن جميع الاتهامات الموجهة ضد المواطنة الروسية ماريا بوتينا المعتقلة في الولايات المتحدة “لا أساس لها وباطلة وأن كل ما تبقى هو مسألة الإجراءات القضائية في الولايات المتحدة ونحن لا نريد التعليق على ذلك في هذه المرحلة”.

بدوره أعلن رئيس لجنة السياسة الإعلامية والتعاون مع وسائل الإعلام في مجلس الاتحاد الروسي اليكسي بوشكوف أن حادث البحر الأسود ليس إلا ذريعة لرفض عقد اللقاء بين بوتين وترامب محذرا من أن العلاقات بين الدولتين قد وصلت إلى طريق مسدود تماما.

وأضاف بوشكوف أن “قيام الجانب الأميركي بوضع شروط علينا وإشارته إلى أن لقاء الرئيسين يعتبر أمرا مستحيلا طالما أن روسيا تحتجز السفن الأوكرانية يعد شكلا من أشكال الإنذار النهائي ويدل على أن واشنطن في حقيقة الأمر لا تريد عقد هذا اللقاء”.

وكان بوتين أكد أن الحادث الذي وقع في مضيق كيرتش عمل استفزازي مبينا أن قوات حرس الحدود الروسية قامت بتنفيذ مهامها بالدفاع عن الحدود الدولية الروسية.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

موسكو: واشنطن لاتتعاون معنا في مجال الأمن الاستراتيجي

موسكو-سانا أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن الولايات المتحدة لم تتجاوب مع أي من …