الشريط الأخباري

رئيس أبخازيا: العمل جار لتعزيز العلاقات الاقتصادية والزراعية مع سورية

رئيس جمهورية أبخازيا راؤول خادجيمبا

سوخوم-سانا

أكد رئيس جمهورية أبخازيا راؤول خادجيمبا أن التعاون الاقتصادي مع سورية سيكون ضمن أولويات العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح خادجيمبا في مقابلة مع وكالة سبوتنيك وقناة (ار تي) الروسيتين أن الاتجاه الأكثر أهمية بالنسبة لنا هو القضايا المتعلقة ببناء الاقتصاد والتي ستكون مهمة لكل من سورية وأبخازيا على حد سواء مضيفا أن الاتصال جار لتعزيز العلاقات الاقتصادية ولا سيما في مجال النقل البحري والقطاع الزراعي وقضايا التعليم.

وشدد على أن ابخازيا ستشارك بنشاط في تلك العمليات وأن العمل جار بالفعل وخاصة في مجال العلاقات بين غرف التجارة التي تعاونت بنشاط ووضعت الأساس لمزيد من العمل، مشيرا إلى أن المعرض السوري الذي أقيم في أبخازيا سمح للشعب الأبخازي بالتعرف أكثر على منتجات الشعب السوري.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين أعلنت في الـ 29 من أيار الماضي عن الاتفاق بين سورية وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية على تبادل الاعتراف وإقامة علاقات دبلوماسية على مستوى سفارة.

في سياق آخر دعا خادجيمبا جورجيا إلى العمل المشترك لبناء العلاقات الاقتصادية المستقبلية بين البلدين مشيراً إلى أنه في حال عدم اتخاذ الإجراءات التي تؤدي إلى توقيع وثيقة بشأن عدم استخدام القوة وعدم استئناف الحرب والاعتراف الجورجي بأبخازيا سيكون الحديث عن الجانب الاقتصادي ليس حاضرا.

يذكر أن جمهورية أبخازيا أعلنت استقلالها عام 1994 بعد انتهاء الحرب الأبخازية الجورجية وأكدت عليه في العام 1999 بعد إجراء استفتاء على الاستقلال ولكن السلطات الجورجية لم تعترف بذلك.