الشريط الإخباري

18 ألف اختبار مصلي نفذتها مخابر الزراعة في 2018

دمشق-سانا

بلغت الاختبارات المصلية للتقصي عن أمراض الثروة الحيوانية في المخابر البيطرية التابعة للمديرية خلال العام الجاري 18815 اختباراً.

وفي تصريح لـ سانا أوضح مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي الدكتور حسين السليمان أن المخابر البيطرية تقدم خدماتها التشخيصية مجاناً لمربي الثروة الحيوانية لافتاً إلى أنه يتم إجراء الاختبارات الخاصة بالمنتجات الحيوانية الموردة إلى البلاد والمعدة للتصدير إضافة إلى الاختبارات المتعلقة بالمسوحات المصلية والدراسات الوبائية وتقييم مستوى الأجسام المناعية بعد التحصين.

وبين السليمان أن المديرية أقامت دورة تدريبية للكوادر العاملة في مخابرها شارك فيها عشرون طبيباً بيطرياً من المديريات المركزية ومديريات الزراعة بالمحافظات بالتعاون مع شبكة الآغا خان للتنمية ونقابة الأطباء البيطريين والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية.

وتناولت الدورة عدداً من المواضيع تتمثل في المناعة عند الحيوانات وطرق نقل وجمع وحفظ العينات المخبرية والأمن الحيوي وطرق التقصي والكشف والسيطرة على أمراض التوكسوبلازما والبروسيلا والحمى القلاعية إضافة إلى تطبيق عملي على اختبارات “الاليزا” وتثبيت المتممة والروزبنغال واستخداماتها في تشخيص الأمراض الحيوانية.

 

انظر ايضاً

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي

دمشق-سانا ناقش مجلس الشعب في جلسته السابعة والعشرين من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي …