من بسطة في الحميدية إلى شيخ الكار بسوق الكهرباء-فيديو

دمشق-سانا

لم يحظ العم محمد فوزي ديب بلقب “شيخ الكار” بسهولة بل استحقه بعد جهد امتد لأكثر من نصف قرن وطريق بدأه كعامل بسيط في سوق الحميدية يبيع ما أتيح له من أدوات رخيصة ليصبح اليوم اسماً معروفاً في عالم التجارة وربما نموذجاً لكل شاب يخط أولى ملامح مستقبله.

لا يعرف ديب بحكمته وخبرته الغنية فقط بل بسمعته ومعاملته الطيبة للناس إضافة إلى نشاطه فهو أول من يفتتح السوق في الساعة الثامنة صباحاً ليعلن بدء العمل في محله الكائن بسوق الكهرباء بدمشق.

حكاية ديب تعود إلى ما قبل خمسين عاماً مضت حيث بدأ عمله كما يقول لنشرة سانا-سياحة ومجتمع من بسطة في سوق الحميدية يبيع فيها الدبابيس والملاقط وأشياء أخرى بسيطة تحتاجها النساء تعلم منها أصول التجارة في معقل التجار ليتمكن فيما بعد من شراء محله الخاص لبيع مستلزمات الأدوات الكهربائية المنزلية والصناعية ويصبح وكيل لعدة شركات عالمية.

أناقة مظهره وحركته النشطة في مكان العمل لا توحي بسنواته التي قاربت التسعين ويرى ديب “أن تواجده على رأس عمله طيلة ساعات اليوم ومتابعته المباشرة للبيع والشراء عامل مهم في تحفيز أبنائه وموظفيه حيث ينقل لهم خبرته في التعاطي مع الزبائن والتجار بحكمة ومرونة متخذاً مبدأ ثابتاً يصفه بأنه سبباً في نجاحه ويقول “أن تحقيق أحلامنا يكون خطوة بخطوة وإرضاء الزبون غاية بحد ذاتها”.

ومع كل ما منحه لأبنائه من أمور مادية يرى ديب أن أهم ما سيتركه لهم هو السمعة الطيبة والنصيحة بالحفاظ على الأخلاق وحب العمل لافتاً إلى أنه ليس لديه نية أو خطة للتقاعد وسيبقى مواظباً على العمل لأن لديه الكثير ليعلمه وينقله للآخرين.

باسم محمد فوزي ديب الابن البالغ من العمر 38 عاماً أشار إلى أنه وأخوته يرافقون والدهم منذ نعومة أظفارهم ورغم قساوته عليهم في أحيان كثيرة إلا أنهم تعلموا منه الكثير واستفادوا من خبرته وتجاربه في الحياة.

بدوره محمد حكواتي العامل في المحل منذ أكثر من 15 عاماً أشار إلى أن صرامة العم ديب في تعامله معهم ومع أولاده في العمل كانت السبب في اكتسابهم خبرات السوق لافتاً إلى أن أهم الاشياء التي تعلمها من “شيخ الكار” “أن لا يخرج الزبون دون أن نلبي طلباته وأن الابتسامة يجب ألا تفارق وجه البائع”.

سكينة محمد

انظر ايضاً

رئيس الوزراء العراقي: إنهاء وجود التحالف الدولي وصل لمرحلة متقدمة

بغداد-سانا أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن حالة الاستقرار التي تحققت في العراق …