إعلان أسماء الفائزين في مسابقات تظاهرة أيام دمشق السينمائية-فيديو

دمشق-سانا

اختتمت مساء اليوم فعاليات تظاهرة أيام دمشق السينمائية لأفلام الطفولة واليافعين القصيرة بإعلان أسماء الفائزين في المسابقات في التظاهرة التي أقيمت تحت عنوان “بالسينما جئناكم” وذلك في مدارس أبناء الشهداء.

جائزة لجنة النقاد السينمائيين ذهبت إلى الفيلم البريطاني سبيشل غيست كما نوهت اللجنة بثلاثة أفلام هي الفيلم السوري إشارة حمرا للمخرج محمد سمير طحان والعراقي لا تخبروا أنجلينا للمخرج ذو الفقار المطيري والفيلم الجزائري هيومن للمخرج عصام تعشيت.

وذهبت جائزة فلسطين للطفولة والإبداع لفيلم رؤية للمخرجة حنين مقداد بينما حصل على المراكز الأولى في جائزة نبض الطفولة للتصوير الفوتوغرافي.. الذهبية للمصورة حلا الرجلة والفضية للمصور عبد الله خالد والبرونزية للمصورة جنان بدران.

وفي مسابقة الفيلم السوري نال الجائزة الذهبية فيلم “صلصال” لسامي نوفل والفضية لفيلم خبز للمخرجين يزن أنزور وعبد الله السيار وحصل على الجائزة البرونزية فيلم آدم للمخرج محمد المرادي فيما نال فيلم زين للمخرجة سهى حسن وسوزان زكي تنويها وحجبت جائزة لجنة التحكيم في هذه المسابقة.

وفي مسابقة الأفلام الدولية ذهبت الجائزة الذهبية لفيلم “الحب مع السينما” للمخرج “أسكار نوركان” من قيرغيزستان والفضية لفيلم “جولنازيك” للمخرجة “يلينا يرمولين” من روسيا والبرونزية لفيلم “دياب” للمخرج “مازن شرابياني” من العراق ونوهت اللجنة بفيلم “بيلونجينجز” للمخرج “جاتلا سيدراثا” من الهند وبفيلم “رويا” للمخرج “كارلوس هيداموس” من لبنان.

وحصل على جائزة الطفولة واليافعين الفيلم السوري الليل الغريب للمخرج مالك محمد.

وكرمت إدارة المهرجان الفنان السوري الجزائري طارق العربي طرقان لما قدمه للطفولة من أغان وألحان طيلة سنوات حياته الفنية حيث قدم مجموعة من أغانيه بمشاركة أولاده كما تضمن حفل الختام عرض فيلم وثائقي قصير عن أيام المهرجان والفعاليات والأنشطة الثقافية والورش الفنية التي تضمنها على مدى ثلاثة أيام كما قدم مجموعة من أبناء وبنات الشهداء لوحات فنية راقصة تحكي عن عدة ثقافات من العالم.

المدير العام للهيئة العامة لمدارس أبناء وبنات الشهداء شهيرة فلوح قالت في كلمتها “حرصنا خلال مسيرتنا التعليمية على تعليم الأطفال والتعلم منهم حيث لم ندخر أي جهد كي يكون طلبتنا على مستوى متطور في سورية والعالم ونحن مستمرون إلى جانب تقديم العملية التعليمية في تقديم الوسائل الترفيهية والفنية بما ينعكس على بناء شخصية طلابنا”.

وشارك في التظاهرة التي نظمتها الهيئة العامة لمدارس أبناء الشهداء بالتعاون مع وزارتي الخارجية والمغتربين والسياحة والجالية السورية في أوكرانيا والمؤسسة العامة للسينما 39 فيلما قصيرا من لبنان وتونس والعراق وإيران وروسيا وبيلاروسيا وسلطنة عمان وفلسطين والجزائر إضافة إلى سورية.

وشكلت أيام دمشق السينمائية لأفلام الطفولة واليافعين القصيرة نواة تأسيسية لبلورة جيل جديد من السينمائيين الأطفال ونشر الثقافة السينمائية في المدارس والقطاعات التربوية والتعليمية.

حضر حفل الختام هدى الحمصي عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب المنظمات الشعبية والنقابات المهنية ووزير السياحة بشر يازجي والدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين وحشد من الفنانين والإعلامين وطلاب مدارس أبناء وبنات الشهداء.

شذى حمود

انظر ايضاً

تظاهرة أيام دمشق السينمائية لأفلام الطفولة واليافعين القصيرة تنطلق غدا

دمشق-سانا تنطلق تظاهرة أيام دمشق السينمائية لأفلام الطفولة واليافعين القصيرة عند السادسة من مساء الغد …