الشريط الأخباري

استراتيجية لتطوير لعبة الجودو

دمشق-سانا

تلقى رياضة الجودو إقبالا واضحا من مختلف الشرائح العمرية لكونها رياضة الرشاقة والمرونة بالدرجة الأولى إضافة لما تعطيه لممارسها من تركيز عال ما جعلها تفرض وجودها كلعبة أساسية في معظم الأندية المحلية.

وحققت اللعبة مؤخرا نقلة نوعية على صعيد المشاركات الخارجية إذ أحرز العديد من اللاعبين السوريين بالجودو عددا من الميداليات البراقة في بطولة الأندية العربية التي أقيمت في العاصمة اللبنانية بيروت بعد مشاركة متميزة لعشرة أندية سورية في البطولة أثبتت من خلالها قدرتها على المنافسة.

رئيس اتحاد الجودو ياسين الأيوبي وفي تصريح لمندوب سانا الرياضي قال: “اعتمدنا استراتيجية جديدة هذا العام لإعادة الألق إلى اللعبة التي كانت في مقدمة الألعاب الفردية المتميزة في السنوات الماضية من حيث الأداء والنتائج وتهدف هذه الاستراتيجية إلى التركيز على الفئات العمرية الصغيرة وإعدادها ضمن خطط تدريبية مناسبة لتأهيلها لتكون رديفا للمنتخب الوطني في المشاركات الخارجية المستقبلية بالتوازي مع دعم الفئات العليا وتحضيرها لاستحقاقات العام المقبل”.

وأضاف الأيوبي: نملك مواهب وخامات جيدة في اللعبة ما يكفي لإعداد قاعدة قوية يمكننا الاعتماد عليها في المشاركات الخارجية المقبلة بعد أن يتم تأهيلها بالشكل المناسب والدليل على ذلك تألق لاعبينا ولاعباتنا في بطولة الأندية العربية وبالتالي هذا مؤشر جيد لتطور اللعبة وتوسع قاعدتها في المحافظات.

وأوضح الأيوبي أن بطولة الأندية العربية عززت عملنا ضمن الاستراتيجية الجديدة في إطار التركيز على الفئات العمرية الصغيرة لكونها أعطتهم مهارات جديدة وخبرات فنية أكثر نتيجة الاحتكاك مع لاعبين من دول متقدمة بهذه اللعبة مثل مصر والعراق والمغرب وتونس.

ولفت الأيوبي إلى أن مواكبة التطورات الجديدة على المستوى الدولي أمر في غاية الأهمية ولا سيما فيما يتعلق بالتحكيم مبينا أن الاتحاد قام مؤخرا بتطبيق تقنية الفيديو التحكيمية التي اثارت ارتياحا كبيرا بين اللاعبين وظهر ذلك واضحا ببطولة الجمهورية للرجال والشباب التي أقيمت بدمشق.

يشار إلى أن بطولة الأندية العربية اسفرت عن حصول نادي الرحى من محافظة السويداء على 7 ميداليات متنوعة بواقع ثلاث ذهبيات عبر سما كنعان بوزن 52 كغ بفئة الناشئات وليلى كنعان بوزن 44 كغ ومرح عبد الخالق بوزن 48 كغ بفئة الشبلات وأربع ميداليات فضية بواسطة دانا النبواني بوزن 57 كغ وداليا دوارة بوزن 70 كغ بفئة الشبلات وساندرا عبيد بوزن 57 كغ والوزن المفتوح بفئة البراعم وميدالية برونزية عن طريق نوار الشاعر بوزن 63 كغ بفئة الشبلات وأحرزت لاعبة نادي الكرامة هديل الحوراني الميدالية الذهبية.

محمد الرحيل