الشريط الإخباري

عادل الشحف يتجاوز إعاقته وينشىء أول معصرة عنب

السويداء-سانا

إرادته القوية وحبه للعمل وطموحه الكبير دفعه إلى التغلب على الإعاقة التي حصلت له في العشرين من عمره ليبرهن عن نفسه ويثبت حضوره كأحد الأشخاص المعطائين و يحظى باحترام وتقدير أهله ومجتمعه.

ويقول عادل عباس الشحف ابن مدينة شهبا بالسويداء لنشرة سياحة ومجتمع إن الإعاقة التي حدثت معه عام 1970 وهو في سن العشرين نتيجة حادثة معينة أدت لبتر رجليه من الركبة لم تقف عائقا في طريقه لمتابعة مشوار حياته حيث تزوج عام 1975 وأنجب أربعة أولاد ومارس العديد من الأعمال التي تساعده على تأمين معيشته .

22ويضيف الشحف أنه امتهن على مدار 20 عاما السابقة عدة أعمال بدأها بتنفيذ رسوم لنقوش السجاد اليدوي في الوحدة الإرشادية الريفية لصناعة السجاد في مدينة شهبا ومن ثم تصنيع الإكسسوارات المتعددة و تصميم رسومات لنقوش القماش المخصصة للمساند إضافة إلى ممارسة مهنة نجارة أبواب الخشب.

وأشار إلى أنه في العام 2001 أحدث أول معصرة نصف آلية لدبس العنب في محافظة السويداء من تصميمه مع كل الأدوات المستخدمة فيها مستفيدا من خبرته التي اكتسبها جراء عمله لمدة خمس سنوات في إحدى معاصر العنب التقليدية القديمة في شهبا.

ويلفت الشحف إلى أنه يعمل باستمرار على تطوير هذه المعصرة بمساعدة أبنائه حيث أصبحت تدر عليه دخلا جيدا يعتاش منه.

ويضيف الشحف انه منذ ثلاث سنوات أصبح يصنع في المعصرة أيضا دبس التفاح وذلك بعد تصميمه “لمبرشة” تقوم ببرش التفاح قبل تحضيره ليتحول الى دبس.

وأوضح أن المعصرة تستقبل بشكل يومي خلال المواسم الجيدة من 2 إلى 3 أطنان من محصول العنب لتصنيعه دبسا مشيرا إلى طموحه المستمر لتطويرها .

3ويذكر الشحف أنه تمكن مؤخرا من ابتكار طريقة عمل تؤدي الى الاستغناء عن مادة المازوت بشكل كبير وذلك بالاعتماد على بطارية تولد الطاقة الكهربائية وتدفع الهواء عبر أنبوب معدني على حجرة تحتوي على تفل الزيتون بغية إشعاله تحت أوعية الدبس الكبيرة.

ومن ابتكارات الشحف الأخرى تصميه لدراجة ثلاثية العجلات تناسب وضعه ويتنقل عليها إلى معصرته والأماكن الاخرى فضلا عن تميزه بالرسم وأعمال الحفر على الخشب والعزف على آلة العود مع الغناء.

بدورهم يعتبر أبناوءه أن والدهم مصدر فخر لهم ومثال مهم للإنسان المكافح تعلموا منه معنى الطموح و ضرورة تغلب الفرد على أي إعاقة تعترضه منوهين بالمزايا الكبيرة التي يملكها ومدى حبه لمساعدة الآخرين وتقديم الأفكار و النصائح المطورة للأعمال.

أما مشهور الشحف قريب ومرافق دائم لـ عادل فذكر أن عادل تعرض لإصابة في عمر مبكر وتغلب على مصاعب الحياة وشق طريق حياته بجده واجتهاده وأسس أسرة تحب العمل والحياة ووظف المهارات التي لديه في أعمال إنتاجية موضحا بالوقت نفسه مدى التشجيع الذي تلقاه من قبل أقربائه وأصدقائه وأهل بيته.

عمر الطويل