الشريط الأخباري

واشنطن بوست: الاستخبارات الأميركية كانت على علم بمخطط سعودي لاعتقال خاشقجي

واشنطن-سانا

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن أجهزة الاستخبارات الأميركية كانت على علم بمخطط سعودي أمر به ولي عهد نظام بني سعود محمد بن سلمان يهدف إلى استدراج جمال خاشقجي إلى السعودية للقبض عليه.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن مسؤولين سعوديين ناقشوا خلال مكالمات تم اعتراضها خطة لاستدراج خاشقجي من مقر إقامته في ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة واعتقاله.

وكانت مصادر تركية نقلت عن التحقيق الجاري فى نهاية الاسبوع الماضي إن العناصر الأولى تشير إلى أن خاشقجى قتل داخل قنصلية بلاده لكن بعض وسائل الإعلام التركية تحدثت أمس الأول عن احتمال أن يكون خطف واقتيد إلى السعودية بينما تصر سلطات النظام السعودي على نفي ذلك والادعاء بأنه غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخوله إليها.

واعتبرت الصحيفة الأميركية أنه في حال ثبت أي دور شخصي لولي عهد النظام السعودي في ذلك فإن هذا “قد يسبب إحراجا لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب”.

وكان ترامب أعرب عن “قلقه” حيال اختفاء خاشقجى وأعلن أمس أنه طلب توضيحات “على أعلى مستوى” من السعودية في شأن مصيره وقال: “هذا الوضع خطير جدا بالنسبة إلينا وإلى البيت الأبيض”.

وتضاف أزمة اختفاء خاشقجي إلى سلسلة من التعقيدات التى تشهدها العلاقات بين النظامين السعودى والتركى على خلفية الصراع على النفوذ في المنطقة والتناحر على الإمساك بالملفات الإقليمية من خلال إنشاء وتمويل ودعم التنظيمات الإرهابية التي شكلت وما زالت الأداة التي يعمل بها النظامان على تنفيذ مؤامراتهما ضد دول المنطقة وفي مقدمتها سورية.

 

انظر ايضاً

واشنطن بوست: أنقرة أبلغت واشنطن بامتلاكها تسجيلات بشأن استجواب خاشقجي وقتله

عواصم-سانا ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن أنقرة أبلغت واشنطن بأنها تملك تسجيلات صوتية وفيديو …