وزير الطاقة الروسي: تغريدات ترامب تربك سوق النفط العالمية

موسكو-سانا

أعلن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك أن تصريحات وتغريدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب تربك سوق النفط العالمية موضحا أن الأسعار مرتفعة بسبب قلق المشاركين في السوق.

وقال نوفاك فى مقابلة اليوم مع قناة (روسيا 24): تلك الانفعالات والتصريحات والتغريدات التي تصدر من القيادة الأميركية تربك السوق وهذه السوق لا تعلم كيف تتصرف وما يجب توقعه في المستقبل والسعر الموجود اليوم بحسب رؤيتي مرتفع نسبيا بالمقارنة مع ما كان يمكن أن يكون لولا هذه الانفعالات”.

وأشار نوفاك إلى أن أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) يرون أن “صياغة الأسعار اليوم تعتمد أكثر على مشاعر المشاركين في السوق أكثر من قاعدة التوازن بين العرض والطلب”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أبدى اعتراضه على منظمة “اوبك” التي بحسب رأيه ترفع الأسعار وهذا الأمر لا يعجبه أبدا مؤكدا استعداد بلاده لتصدير ثرواتها من الفحم والغاز الطبيعي.

وأكد نوفاك أن روسيا لا تخطط للانضمام إلى (أوبك) لكنها قد تشارك فيها بصفة عضو مراقب وقال: “في الوقت نفسه ليس لدينا التزامات قانونية وهي معقدة إلى حد ما وفي رأيي لا توجد حاجة لذلك”.

وأشار نوفاك الى أن تلك الأدوات لتحقيق الاستقرار في سوق النفط والتي تستخدم حاليا في إطار التعاون مع دول “أوبك زائد” تعمل بكامل طاقتها.

ولفت نوفاك الى أن اقتراح “أوبك” لروسيا لأن تصبح دولة مراقبة في المنظمة أصبح معروفا مؤكدا أن بلاده سوف تدرس هذا الاقتراح بعناية.

وكان نوفاك قد صرح في الـ 23 من أيلول الماضي أن روسيا لا تزال تدرس عرضا من منظمة “أوبك” قدمته في حزيران الماضي للانضمام إليها بصفة مراقب فيما أعلن أمينها العام عبد الله سلام البدري أن المنظمة لا تعارض انضمام أعضاء جدد إليها في حال كانوا يشاركون مصالحها بما فيهم روسيا.

انظر ايضاً

نوفاك: روسيا تستبدل بنجاح التقنيات الأجنبية المستخدمة في قطاع الطاقة

موسكو-سانا أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن روسيا تستبدل بنجاح التقنيات الأجنبية