الشريط الإخباري

الصين: أمريكا تستخدم الرسوم الجمركية لترهيب الدول وفرض مصالحها الخاصة

بكين-واشنطن-سانا

انتقدت الحكومة الصينية قيام الولايات المتحدة بفرض رسوم جمركية جديدة على ما قيمته 200 مليار دولار من البضائع الصينية مؤكدة أن واشنطن توجه “اتهامات كاذبة” بشأن التجارة بهدف ترهيب الدول الأخرى.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الحكومة الصينية قولها في وثيقة حول التوتر الاقتصادي والتجاري الحالي مع واشنطن بعد ساعات من دخول الرسوم الامريكية حيز التنفيذ اليوم: إن “الولايات المتحدة وجهت سلسلة من الاتهامات الكاذبة واستخدمت زيادة الرسوم الجمركية وغيرها من تدابير الترهيب الاقتصادي لفرض مصالحها الخاصة على الصين من خلال ممارسة ضغوط قصوى”.

وكانت الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة بنسبة 10 بالمئة دخلت حيز التنفيذ رسميا صباح اليوم على بضائع صينية مستوردة بقيمة 200 مليار دولار وهو ما يزيد المخاطر على النمو العالمي فيما ردت بكين على الفور بتطبيق رسوم جمركية مماثلة على واردات سنوية من المنتجات الأمريكية بقيمة 60 مليار دولار.

وتراوحت المنتجات الصينية التي فرضت الولايات المتحدة عليها رسوما بين المكانس الكهربائية والأجهزة المتصلة بالانترنت في حين أن السلع الأمريكية التي استهدفتها الصين تشمل الغاز الطبيعي المسال وأنواعا معينة من الطائرات.

وكانت الولايات المتحدة فرضت في وقت سابق رسوما على بضائع صينية بقيمة 50 مليار دولار في اطار الحرب التجارية بين البلدين وسياسة الحمائية التجارية التي تنتهجها واشنطن ما يهدد التجارة العالمية ونمو الاقتصاد العالمي بمخاطر كبيرة.

 

انظر ايضاً

الصين تعارض بقوة الإجراءات التقييدية الأميركية الجديدة على منتجاتها من الصلب والألمنيوم

بكين-سانا أعربت الصين عن رفضها الشديد للإجراءات التقييدية الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على منتجات …