الشريط الإخباري

مقتل 80 مسلحا بهجوم لمقاتلات كينية على قاعدتين لحركة الشباب الصومالية المتطرفة

مقديشو-سانا
أعلنت قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال اليوم إن ما لا يقل عن 80 مسلحا قتلوا في هجوم شنته مقاتلات كينية على قاعدتين تابعتين لحركة الشباب الصومالية المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة الارهابي في الصومال.
ونقلت رويترز عن بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال التي شن جنودها هجوما جديدا على حركة الشباب العام الجاري قولها إن الطائرات الكينية شنت غارات في انولي وكوداي في منطقة جوبا السفلى جنوب الصومال مضيفة ان الغارات اسفرت عن مقتل أكثر من 30 من مسلحي الحركة وتدمير ثلاث مركبات فضلا عن
مركبة محملة بالذخيرة في انولي مشيرة الى ان أكثر من خمسين اخرين قتلوا في كوداي.
وأكدت قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي ان مسلحي حركة الشباب فقدوا السيطرة على أكثر من عشر بلدات رئيسية في الحملة الاخيرة للقوات الافريقية والتي تشارك فيها ايضا اوغندا وجيبوتي واثيوبيا وبوروندي وسيراليون.
وقالت.. ان //بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال تواصل تكثيف الضغط على الحركة من أجل تحرير المزيد من المناطق خلال حملات مقبلة//.
من جهتهم أشار دبلوماسيون ومسوءولون إلى إن المناطق التي طردت منها حركة الشباب في حالة بائسة إذ نفدت منها مخزونات المواد الغذائية وهجرها قاطنوها لتصبح مدن اشباح كما وصفها احد المبعوثين موءكدين أن الحركة لا تزال تسيطر على مناطق في الريف ما يصعب نقل الامدادات للبلدات.
وتعمل الحكومة الصومالية على فرض النظام منذ ان طردت قوات حفظ السلام الافريقية تدعمها القوات الصومالية حركة الشباب من العاصمة مقديشو في عام 2011/.
وفي سياق منفصل قال المتحدث باسم حركة الشباب إن الحركة هاجمت قوات كينية قرب حدود الصومال مع كينيا صباح اليوم وأضرمت النار في أربع شاحنات قتل من كانوا بداخلها في حين نفت قوات الدفاع الكينية وقوع مثل هذ الهجوم.
وكانت كينيا ارسلت قواتها للصومال لأول مرة في 2011 بعد عدة هجمات على اراضيها القت مسوءوليتها على الحركة المتطرفة ثم انضمت في وقت لاحق لقوة حفظ السلام الافريقية.
وشن مسلحو حركة الشباب الارهابية سلسلة من الهجمات على كينيا وسقط ما لا يقل عن 67 قتيلا في هجوم على مركز تسوق في نيروبي العام الماضي.

انظر ايضاً

شابة من طرطوس توظف خبرتها في مجال التدريس ضمن مشروع صغير

طرطوس-سانا وظفت الشابة نغم محمود خبرتها في مجال التدريس في كلية العلوم “قسم الكيمياء” بتأسيس …