كندا قلقة من طلب قضاء النظام السعودي إعدام ناشطين حقوقيين

أوتاوا-سانا

عبر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن قلقه من تقارير عن طلب النيابة العامة التابعة للنظام السعودي عقوبة الإعدام لخمسة ناشطين بمجال حقوق الإنسان.

وفي إطار سياسته بكم الأفواه وقمع الاحتجاجات السلمية طلبت النيابة العامة في قضاء نظام بني سعود عقوبة الاعدام لخمسة ناشطين في حقوق الإنسان بينهم المدافعة البارزة عن حقوق المرأة إسراء الغمغام.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ترودو قوله في مؤتمر صحفي: “عبرنا عن قلقنا إزاء عقوبات الإعدام التي أعلنتها السعودية وعن اهتمامنا بالدفاع عن حقوق الإنسان وعن قيمنا المشتركة في جميع أنحاء العالم” مضيفا: “سنواصل الدفاع بشدة عن حقوق الإنسان”.

واندلعت أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين النظام السعودي وكندا بعد تغريدة للسفارة الكندية في بداية آب الجاري طلبت فيها الإفراج الفوري عن الناشطين الحقوقيين المعتقلين في المملكة.

واعتقلت سلطات بني سعود الغمغام التى وثقت منذ عام 2011 المظاهرات ضد انتهاكات النظام السعودي لحقوق أبناء المنطقة الشرقية في منزلها مع زوجها في كانون الأول عام 2015 وفقا لمنظمة هيومن رايتس ووتش.

وتشير منظمة العفو الدولية إلى أن 12 ناشطا بارزا آخر في حقوق الإنسان بينهم ثماني نساء عرفن بكفاحهن من أجل حق قيادة السيارة والانعتاق من الوصاية الذكورية اعتقلوا منذ أيار الماضي.

ويمتلك النظام السعودي واحدا من أعلى معدلات الإعدام في العالم كما يفرض هذا النظام المستند إلى أيديولوجيا وهابية ظلامية قيودا صارمة على حرية الرأى والتعبير ويعاقب منتقديه بموجب قوانين استبدادية تعود إلى القرون الوسطى تشمل الجلد وقطع الرأس والأطراف بالسيف كما أنه ينتهك حقوق الإنسان على نطاق واسع وخاصة المرأة.

انظر ايضاً

كندا تدين قصف “إسرائيل” عمال إغاثة دولية في غزة وتطالب بإجراء تحقيق

أوتاوا-سانا أدانت كندا جريمة قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي فريقاً من العاملين في منظمات إغاثة دولية