الشريط الإخباري

كليتشدار أوغلو: أردوغان ديكتاتور يدير نظام الرجل الواحد

أنقرة-سانا

أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كليتشدار أوغلو أن رئيس النظام التركي رجب أردوغان “ديكتاتور يدير نظام الرجل الواحد” محذرا من السلطات الجديدة التي ستمنح لرئيس له بموجب التغييرات الدستورية التي أصبحت سارية.

ويمنح النظام الجديد أردوغان صلاحيات واسعة منها تعيين وزراء والغاء منصب رئاسة الحكومة.

ونقلت فرانس برس عن كليتشدار اوغلو قوله في مؤتمر صحفي عقده في أنقرة: “لماذا سأهنئ ديكتاتورا” متسائلا… “إذا قال شخص أنه سيترشح على أساس نظام الرجل الواحد حتى النهاية فلماذا أهنئ ديكتاتورا” مضيفا.. “لا يمكنك أن تهنئ شخصا يضع الاجهزة التنفيذية والقضائية والتشريعية في يده.. لا تستطيع تهنئة رجل يدافع عن نظام الرجل الواحد”.

وانتقد كليتشدار أوغلو “الضغوط والرشا والتهديدات” خلال الحملة الانتخابية مؤكدا أن “المعركة الانتخابية لم تكن في ظروف متكافئة”.

وكان محرم اينجه المرشح للانتخابات الرئاسية التركية عن حزب الشعب الجمهورى المعارض أشار في وقت سابق إلى أن تركيا انتقلت إلى حكم “نظام متسلط” بفعل التعديلات الدستورية التى دفع أردوغان وحزبه باتجاهها.

وجرت أمس الأول الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة التي دعا إليها أردوغان في وقت سابق في محاولة منه لأحكام قبضته على البلاد والمضى قدما في أحلامه السلطانية ومنحه صلاحيات رئاسية كبيرة تكرس هيمنته على جميع مؤسسات الدولة.

انظر ايضاً

كيليتشدار أوغلو يتوقع إجراء انتخابات مبكرة في تركيا

أنقرة-سانا توقع رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيليتشدار أوغلو إجراء انتخابات مبكرة بالبلاد …