الشريط الإخباري

مقرر الأمم المتحدة يدين استخدام الاحتلال القوة المفرطة في غزة

جنيف-سانا

دان مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مايكل لينك اليوم استخدام الاحتلال الإسرائيلي القوة المفرطة ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

ونقلت رويترز عن لينك قوله “هذا الاستخدام الصارخ والمفرط للقوة من “إسرائيل” يرتقي لمستوى جريمة حرب” مشددا على وجوب وضع حد لهذه الجرائم وأن تكون هناك محاسبة حقيقية للمسؤولين عن قوات الاحتلال والسياسيين الذين أمروا أو سمحوا باستخدام مثل هذه القوة مرة أخرى في غزة.

بدوره أكد المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفيل أمام صحافيين في جنيف رفضه ما ادعته سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتبرير الحصيلة الكبيرة من الشهداء الفلسطينيين خلال المسيرة وقال إن “بين الضحايا شخصا بترت ساقاه .. فما حجم الخطر الذي يمكن أن يشكله شخص بترت ساقاه في الجانب الآخر من سياج عال محصن”.

بدوره طالب حزب اليسار الألماني المعارض الحكومة الالمانية بإدانة الإجراءات العنيفة لقوات الاحتلال الإسرائيلي واطلاقها الذخيرة الحية على المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال رئيس الحزب برند ريكسنجر “لابد من التحقيق في العنف الهائل الذي استخدمه الجيش الإسرائيلي ضد المتظاهرين من قبل مراقبين مستقلين”.

وكانت قوات الاحتلال عمدت أمس إلى الاعتداء على المشاركين في مسيرة العودة في قطاع غزة بالقوة المفرطة مستخدمة الرصاص الحي بالتزامن مع افتتاح الولايات المتحدة سفارتها فى القدس المحتلة في انتهاك لكل القرارات الدولية التي تؤكد أن القدس مدينة محتلة وتمنع أي خطوات أحادية فيها بالتوازي.

وأسفر قمع المظاهرات عن استشهاد 60 فلسطينيا وإصابة نحو 2800 فلسطيني بجروح.

انظر ايضاً

الاحتلال يضع أسلاكاً شائكة على السور المحاذي للأقصى في منطقة باب الأسباط

القدس المحتلة-سانا وضعت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم أسلاكاً شائكة على السور المحاذي للمسجد الأقصى في …