الشريط الإخباري

مواضيع متنوعة في أفلام عروض اليوم الثالث بمسابقة دعم سينما الشباب

دمشق-سانا

مواضيع متنوعة حضرت في أفلام عروض اليوم الثالث بمسابقة دعم سينما الشباب ضمن مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة الخامس وذلك في قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون .

افتتحت فترة العرض الأول بفيلم “30 كم من دمشق” سيناريو محمد عبيد وإخراج محمد عبيد وذو الهمة بدران على مدار 24 دقيقة ويروي قصة شاب يتعرض لحادث ويصاب بفقدان ذاكرة جزئي وهو من تمثيل علي حبيب وزامل الزامل وعلا سعيد وغسان الدبس ويزن مرتجى.

وفي تصريح لـ سانا الثقافية عبر مخرج الفيلم عن سعادته بهذه المشاركة في المهرجان الذي تقيمه المؤسسة العامة للسينما واعطائها فرصا مهمة للشباب الذين يرغبون بالعمل في المجال السينمائي معتبرا أن مسابقة دعم الشباب تمنح الفرصة للاطلاع على خبرات وتجارب الاخرين والاستفادة منها.

ويتحدث فيلم “ضعت بسبب أمي وأبي” تأليف وإخراج حسام وأنس الترياقي على مدار 10 دقائق عن عائلة يمارس الأب فيها تشددا على أفرادها بينما تنصاع الأم لاستبداده ما يؤدي بالنهاية إلى فقدان طفلهما الوحيد وهو من تمثيل نور خلف وشهيناز شريف.

وفيلم “خمسمئة..نخب ثاني” سيناريو وإخراج أسامة عبيد الناصر يلخص على مدار 22 دقيقة يوميات مدينة..تتقاطع فيه بعض الأحداث ضمن حلقة مفرغة يرسم إطارها آخرون وهو من تمثيل محمد وحيد قزق وياسر البحر ومروى الأطرش ونسرين فندي وحمادة سليم وحسام يعقوب والطفل رام الخوص.

وفيلم “في أمل” تأليف وإخراج مالك حسين قرقوط وعلى مدار 13 دقيقة يحكي عن فكرة الفقدان ضمن ماكينة الحرب التي غالبا ما تطحن الأبرياء وهو من تمثيل رجاء يوسف وعلي حبيب وغفران حمادو.

أما فترة العروض المسائية فتضمنت عرض فيلم “فاصلة منقوطة” سيناريو جهينة العوام وإخراج رولا سفور وتدور أحداثه في 8 دقائق حول المعاناة اليومية للأسرة السورية من خوف جراء سقوط قذائف الإرهاب وصعوبة تأمين لقمة العيش وهو من تمثيل كفاح الخوص ونور الوزير والطفلين نايا النجاري وجاد صليبة.

أما فيلم “لوح أخضر” إخراج رهف خضور فيختزل على مدار 6 دقائق حياة عائلات اضطرت بسبب الحرب إلى ترك منازلها والعيش بمدرسة تحولت لمركز إقامة مؤقت ولكن أطفال هذه العائلات يسعون لأن تظل المدرسة مكانا للتعليم وهو تمثيل مجموعة من الأطفال.

ختام عروض اليوم الثالث كان بفيلم “عنوان جديد” إخراج رغد شاهين ويضع المشاهد عبر 8 دقائق بين خيارات الهجرة ومسبباتها والبقاء في الوطن وهو من تمثيل محسن عباس وفادي الشاعر وندى محفوض.

وتتنافس هذه الأفلام على 6 جوائز هي الذهبية والفضية والبرونزية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى إضافة إلى جائزة أفضل سيناريو وجائزة تنويه خاصة وجائزة لجنة التحكيم.

شذى حمود-رشا محفوض