الشريط الإخباري

ظريف:حديث نتنياهو ومن خلفه بعض الدوائر الأمريكية ادعاءات كاذبة

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف كذب ادعاءات رئيس حكومة كيان الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تطوير إيران لـ “السلاح النووي” مشيرا إلى أنها تهدف لخداع الشعوب وبعض الحكومات.

وقلل ظريف من أهمية تخرصات نتنياهو وادعاءاته حول البرنامج النووي الإيراني قائلا: “إن حديث نتنياهو ومن خلفه بعض الدوائر الأمريكية مجرد إدعاءات كاذبة لا تلقى أي أهمية”.

كما سخر نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي من تصريحات نتنياهو ضد الملف النووي الإيراني مؤكدا أنها عبارة عن “مسرحية طفولية مثيرة للسخرية شهدناها العام الماضي”.

وقال عراقجي: إن “بطلان الادعاءات بامتلاك طهران السلاح النووي ثبت منذ عام 2015 وهو ما صدقت عليه الأمم المتحدة” مؤكدا أن “مسرحية نتنياهو معدة مسبقا للتأثير على قرار ترامب” حيث “يسعى الاخير لإفساد الاتفاق النووي”.

وجدد عراقجي التأكيد على استعداد ايران لجميع السيناريوهات مشيرا إلى أن “هذه الادعاءات تثبت مدى غضب وقلق الولايات المتحدة وإسرائيل من الاتفاق النووي ومكاسب إيران منه”.

كما نقل التلفزيون الإيراني عن مسؤولين إيرانيين قولهم ان مزاعم نتنياهو “عبارة عن دعاية هزيلة” وان ملاحظات نتنياهو لم تكن جديدة واتهاماته لا أساس لها من الصحة وهي عبارة عن دعاية ضد الاتفاق النووي الإيراني.

وكان رئيس حكومة كيان الاحتلال خصص مؤتمراً صحفياً لبث أكاذيب وفبركات تستهدف ترويج مزاعمه حول برنامج إيران النووي محاولا التحريض لإلغاء الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع مجموعة الدول الست الكبرى مستفيدا من مواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرامية للتنصل من التزام بلاده بهذا الاتفاق.

وأستبق نتنياهو موعد الـ 12 من أيار الذي حدده ترامب لاعلان موقفه النهائي وامكان الغاء الاتفاق مروجا مزاعم حول برنامج أسلحة نووية لدى إيران على غرار المزاعم التي سوقتها واشنطن لتبرير غزو العراق عام 2003.

واكتفى نتنياهو لدى ترويج هذه المزاعم بتقديم أوراق فبركتها على الاكثر وكالات كيانه الاستخبارية دون إعطاء أي دليل واضح حول هذه المزاعم.

فبركات نتنياهو لم تستطع اقناع حتى وسائل اعلامه التي اعترفت بأنه لم يقدم أي دليل جديد بعد الاتفاق النووي مع إيران .. وأن عرضه ينقصه أدلة على أن الإيرانيين يواصلون تطوير السلاح النووي.

بدورها شبهت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية عرض نتنياهو الاستعراضي بكلمة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول قبل غزو العراق.

من جهتها رئيسة لجنة مراقبة الكنيست شيلي ياسيموفيتش وصفت ما قدمه نتنياهو بالعرض المليء بالألعاب النارية.

وكان كيان الاحتلال الاسرائيلي ونظام بني سعود انتقدا الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى فور توقيعه في الـ14 من تموز عام 2015 واعتبراه سيئا للغاية.

وكان ظريف أكد في وقت سابق أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحضر لمجموعة أكاذيب بهدف محاولة خداع الرأي العام بها.

وقال ظريف في حسابه على موقع تويتر اليوم “الصبي الذي لم يتمكن من تقمص شخصية الراعي الكذاب يريد مجددا تكرار عادته بالكذب.. لم يتعظ من فضيحة الرسوم الكرتونية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.. يمكن خداع بعض الناس فقط بشكل متكرر”.

وكان مكتب نتنياهو أعلن أن الأخير سيوجه خطابا متلفزا مساء اليوم فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو “سيكشف عن معلومات استخباراتية جديدة حول برنامج إيران النووي”.