(الطباعة ثلاثية الأبعاد) في دورات لرفع كفاءات الطلاب والخريجين

حمص-سانا

بمشاركة 18 طالبا وخريجا أقام مخبر التشغيل المبرمج في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث مؤخرا دورتين تدريبيتين حول النمذجة السريعة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والتشغيل المبرمج وذلك بهدف إكساب أكبر عدد ممكن من الطلبة والمهندسين من داخل الجامعة وخارجها مزيدا من المهارات العلمية والعملية في هذا المجال.

وأكد الدكتور بسام إبراهيم رئيس جامعة البعث أهمية الدورات العلمية التخصصية في مجال التشغيل المبرمج في المنشآت التكنولوجية مبينا “أن العلم يمشي متسارعا في هذا المجال ولا بد من مواكبة تقنيات العصر عبر دورات تخصصية من شأنها تأهيل وتدريب الطلبة والمهتمين من خارج الجامعة لرفد سوق العمل بكفاءات قادرة على العمل والإنتاج”.

بدوره قال الدكتور المهند مكي مدير مخبر التشغيل المبرمج بجامعة البعث إن الدورتين اللتين أقامهما المركز “تهدفان إلى خلق أجيال علمية تخصصية في هذا المجال حيث أن أكثر من 85 بالمئة من آلات التشغيل المصنعة اليوم هي ذات تحكم رقمي الأمر الذي يوفر الكثير من الجهد والوقت” لافتا إلى أن الطباعة ثلاثية الأبعاد تدخل في جميع الفروع العلمية الطبية والهندسية والفنية والمعمارية نظرا لأهميتها التقنية المتطورة.

وأضاف مكي إن الدورتين تمحورتا حول مبادئ برمجة آلات التشغيل المبرمج والتفريز المبرمج وتصميم الرسومات الهندسية ثنائية الأبعاد وتوليد مسارات التشغيل المبرمج ومواد الطباعة ثلاثية الأبعاد وبرنامج إدارة الطابعة ثلاثية الأبعاد وبرنامج تقطيع وإدارة بارامترات النماذج ثلاثية الأبعاد معتبرا أن المراكز العلمية البحثية في الجامعة هي الأماكن التي تعمل على تأهيل طلبة ومهندسين قادرين على خوض غمار العمل بكل جدارة وثقة.

الطالبة أريج قاسم اختصاص ميكاترونيك بينت أن الدورة تدعم معلوماتها العلمية التي تلقتها خلال سنوات الدراسة فيما أشارت شيرين عبدو اختصاص هندسة إنتاج إلى أنها تعلمت كيفية تصميم الرسومات الهندسية بطريقة ثلاثية الأبعاد خاصة وأن سوق العمل اليوم أصبحت تعتمد على الآلات المتطورة لتحقيق الإنتاج الأسرع والأفضل.

علاء الأحمد فني آلات تشغيل مبرمجة في مدينة حسياء الصناعية أكد أن دورة التشغيل المبرمج وفرت له كافة المعارف والمعلومات التي كان يبحث عنها لرفد قدراته العملية لافتا إلى أن عمله يتطلب منه أن يكون متابعا لكل ما هو جديد في هذا المجال .

وقال إن مخبر التشغيل المبرمج في جامعة البعث هو واحد من أهم المراكز التي ترفد الشركات والمصانع بخبرات هندسية متقدمة في مختلف مجالات العمل.

مثال جمول