الشريط الإخباري

نقابة الفنانين تحتفل بعيدها الذهبي في حلب عاصمة الفن والصمود

حلب-سانا

احتفلت نقابة الفنانين في سورية مساء اليوم باليوبيل الذهبي لتأسيسها وذلك على مسرح نقابة الفنانين بحلب.

وافتتح الحفل بعرض فيلم وثائقي عن المراحل الأولى لتأسيس النقابة وتم القاء كلمات حول أبرز المراحل التي مرت بها والمحطات المميزة في مسيرتها على مدى نصف قرن.

كما ألقيت في الحفل عدة كلمات لأسماء بارزة في الفن السوري عبر خلالها الفنانون عن سعادتهم بوجودهم في مدينة حلب التي صمدت وتحدت كل أنواع الإرهاب لتعود وتنهض من جديد وتحتضن أهم الفعاليات.

وبين الفنانون أهمية الفن بكل انواعه باعتباره نشاطاً إبداعياً يجسد الفنان من خلاله الواقع الذي يعيشه الناس بآلامهم وآمالهم بأسلوب سهل وبسيط قريب إلى قلوب المتلقين.

وأشار الفنان زهير رمضان نقيب الفنانين إلى تزامن احتفالات اليوبيل الذهبي للنقابة مع انتصارات الجيش العربي السوري على الإرهاب التكفيري المدعوم من قوى إقليمية ودولية وقال:”جئنا لنقول شكراً لمدينة حلب التي علمت العالم الصمود والانتماء” مؤكداً استمرار النقابة في أداء دورها الفعال لدعم الفن.

الفنان بسام لطفي لفت إلى أهمية اقامة هذا الاحتفال في حلب كونها “تألمت كثيراً وصمدت لسنوات عدة في ظل الإرهاب” وقال:”نحن قادمون من انتصار الغوطة لنحتفل بانتصار حلب”.

بدورها عبرت الفنانة انطوانيت نجيب عن سعادتها بقدومها إلى حلب مؤكدة أن هذه المدينة الصامدة ستعود إلى سابق عهدها بهمة وتكاتف أبنائها وأجيالها الشابة.

وأبدى الفنان رضوان عقيلي ابن مدينة حلب سعادته بما قامت به النقابة من تكريم للفنانين عبر هذا الاحتفال كونه “يعد راية الأقدمين التي حافظنا عليها لنسلمها بفخر للاجيال الجديدة لتقوم باعمال فنية تعلي شأن الفن السوري”.

وبين الملحن أمين خياط من المؤسسين الأوائل لنقابة الفنانين أنه بدأ مسيرته الفنية في مدينة حلب وأن لها فضلاً كبيراً عليه كونه انطلق منها واكتسب خبرته ليصبح ملحناً سورياً شهيراً.

 

وأعربت الفنانة أميمة الطاهر بدورها عن مشاعر الفرح لما حققته مدينة حلب الصامدة من نصر على الإرهاب رغم ما تعرضت له من دمار جراء اعتداءات التنظيمات الإرهابية.

من جانبه عبر الفنان اللبناني معين شريف عن سعادته بالقدوم إلى سورية والمشاركة بهذه المناسبة التي تتخذ رمزية مهمة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة وقال:”من الواجب علي كفنان عربي أن أقدم الشكر لسورية ومواقفها على كل ما قدمته للفن والفنانين”.

بعد ذلك تم تكريم كوكبة من الفنانين الذين أسهموا بتأسيس النقابة وممن كانت لهم بصمة مؤثرة في الفن وهم المخرج المصري سعد فودة رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب والمطرب معين شريف من لبنان والملحن أمين خياط والممثلون بسام لطفي ورياض نحاس وانطوانيت نجيب وثراء دبسي ورضوان عقيلي وأميمة الطاهر والشاعر نظمي عبد العزيز والشاعر صفوح شغالة.

تلا التكريم تقديم وصلات غنائية من الطرب الحلبي الأصيل قدمتها مجموعة من مطربي حلب وهم الفنانون عمر سرميني واحمد خيري ومصطفى هلال ورنا معوض واختتم الحفل بوصلة غنائية للفنان اللبناني معين شريف .

حضر الاحتفال عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الدكتور مهدي دخل الله ومحافظ حلب حسين دياب وأمين فرع حلب للحزب فاضل نجار ورئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور نضال الصالح.

انظر ايضاً

فنانو سورية: مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مشفى المعمداني انتهاك خطير لأحكام القانون الدولي وأبسط قيم الإنسانية

دمشق-سانا أكدت نقابة الفنانين في سورية أن الشعب الفلسطيني البطل أعاد للجميع الثقة بأن كل …