الشريط الإخباري

تسويق 69 ألف طن من القمح في حماة منذ بداية الموسم

حماة-سانا

أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة في حماة أن كمية الأقماح التي تم تسويقها من قبل الفلاحين والمنتجين في جميع مراكز الاستلام بالمحافظة بلغت حتى الآن نحو 69 ألف طن.

وأشار رفيق عاقل في تصريح لمراسل سانا اليوم إلى أن المبالغ المالية الواردة للمحافظة كقيم لشراء المحصول بلغت حتى الآن أكثر من 5ر1 مليار ليرة من أصل ملياري ليرة إجمالي المبالغ المرصودة لشراء وتسويق محصول القمح في المحافظة لهذا العام لافتا إلى أن عمليات التسويق مستمرة طالما أن هناك أقماحا ترد إلى جميع مراكز الاستلام البالغ عددها 10 مراكز.

ونفى عاقل وجود “أي صعوبات أو عراقيل أو ضغط أمام مراكز تسويق الحبوب” مؤكدا “أن عملية التسويق تجري بسلاسة ويسر بهدف التسهيل على المنتجين في تسليم محاصيلهم”.

تخصيص 500 مليون ليرة لصرف قيم الحبوب المسوقة من المزارعين للموسم الحالي

وخصص مصرف حماة الزراعي مبلغ 500 مليون ليرة سورية كدفعة ثانية لتسديد قيم الحبوب المسوقة من المزارعين لموسم 2014.

وبين مدير المصرف الزراعي بحماة إياد الرزوق في تصريح لمراسل سانا اليوم أن المصرف وزع المبلغ على المصارف بواقع50 مليون ليرة سورية لمصرف حماة و100 مليون ليرة لمصرفي سلحب ومصياف و200 مليون ليرة لمصرفي محردة وشطحة و150 مليونا لمصرف السقيلبية.
وأوضح أن مصرف حماة باشر بصرف150 مليون ليرة لتسديد قيم الحبوب وادخلت الجداول الواردة من مراكز الحبوب عبر بيانات إلى أجهزة الحاسب ليتم تنظيم قوائم لأوامر الصرف اليومية بالنسبة للمزارعين.
وأشار مدير المصرف الزراعي بمنطقة سلحب أحمد ديبو إلى وجود قوائم مرسلة من مراكز الحبوب لدى المصرف بقيمة 230 مليون ليرة لم يصرف منها إلا 175 مليون ليرة سورية كمرحلتين أولى وثانية من تسديد قيم الحبوب المسوقة من المزارعين إلى مراكز المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب بحماة مبينا أنه يتم الصرف للمزارعين المنتسبين للجمعيات الفلاحية البالغ عددها 9 جمعيات في “العشارنة وسلحب والحورات والحوائق والنهر البارد والصارمية”.
وكان مصرف حماة الزراعي قد خصص مبلغ 300 مليون ليرة سورية
كدفعة أولى لتسديد قيم الحبوب المسوقة من المزارعين ليصبح مجموع المبلغ حتى اليوم 800 مليون ليرة سورية.