الشريط الإخباري

ثمانية سباقات للسرعة في أجندة الجمعية السورية للخيول العربية الاصيلة للموسم الجديد

دمشق-سانا

أصدرت الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة أجندة سباقاتها للموسم الجديد وتضمنت ثمانية سباقات للسرعة لمسافات وأشواطا محددة شملت الخيول العربية الأصيلة سورية المنشأ والخيول المستوردة.

ويطمح مربو الجواد العربي في سورية لأن تحمل سباقات هذا الموسم ما يشجعهم على تطوير هذه الثروة الوطنية والانتقال بها من المنافسة على الصعيد المحلي إلى الدولي ولا سيما أن الجواد السوري يحمل صفات فريدة تجعله محط اهتمام مربي الخيول العربية في جميع أنحاء العالم.

وفي تصريح لمندوب سانا الرياضي قال مدير مكتب الخيول العربية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد غياث الشايب “نسعى لأن تكون السباقات القادمة أكثر تطوراً من حيث مستوى المنافسة وهو موضوع مرتبط بحجم المشاركة والجوائز المادية التي تقدم للفائزين”.

وأضاف الشايب “خلال اجتماع الجمعية الأخير الذي اعتمدت خلاله هذه الأجندة تم تشكيل لجنة عليا للسباقات تقوم بالإشراف على الأمور الفنية والتنظيمية في كل سباق على حدة” مشيراً إلى أن السباقات الجديدة صنفت الخيول المشاركة من حيث الخبرة عبر أشواط محددة للرابحة مرة أو أكثر وأخرى للخيول المستجدة هناك جهود مبذولة لتأمين الدعم المادي للسباقات عبر الفعاليات الاقتصادية المتنوعة.

من جهته لفت المربي أحمد حتاحت إلى أن تعميم أجندة السباقات على المربين منذ بداية الموسم سيمكنهم من تحضير خيولهم بالشكل الأمثل لأن كل مربط يهتم بنوعيات محددة من الخيول قد تكون سورية المنشأ أو المستوردة أو كليهما وبالتالي فإن كل مرب سيختار السباق الذي يناسبه للمشاركة بخيوله ولا سيما أن المواعيد تم تحديدها مسبقاً.

وبين حتاحت أن تربية الخيول العربية تتطلب الكثير من الجهود لتوفير احتياجاتها ولا سيما الغذائية والطبية لذلك فإن رفع قيمة الجوائز في السباقات المقبلة وإيجاد آليات الدعم المناسبة لإيواء وتربية الخيول سينعكس إيجاباً على المنافسة في السباقات وخصوصا فيما يتعلق بالمشاركة بأنواع جديدة لم تشهدها السباقات الماضية لندرتها واقتصارها على عدد من المرابط.

يذكر أن سورية انتسبت إلى المنظمة العالمية للجواد العربي “الواهو” في عام 1989 وأصدرت كتاب الأنساب الأول للخيول العربية الأصيلة في عام 1990 واستمرت في هذه الإصدارات بانتظام وعادت في العام الماضي لتؤكد حضورها المتميز في مؤتمرات المنظمة بعد غياب استمر لسنوات وذلك من خلال مشاركتها في مؤتمر الواهو الذي نظم في البحرين في شهر شباط الماضي بمشاركة 50 دولة.

محمد الرحيل

انظر ايضاً

نكهة تنافسية مميزة وأجواء حماسية عالية في السباق الدوري الثامن للخيول العربية الأصيلة

ريف دمشق-سانا أسدلت الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة الستار عن روزنامتها السنوية لسباقات السرعة، بإقامة …