الشريط الإخباري

كوبا: الولايات المتحدة تكذب بشكل متعمد

واشنطن – سانا

اتهم وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز واشنطن “بالكذب بشكل متعمد” بشأن الهجمات الصوتية المزعومة ضد دبلوماسيين أمريكيين في كوبا وقال إن الوقت قد حان للولايات المتحدة “لتقول الحقيقة”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن “رودريغيز” قوله خلال مؤتمر صحافي بواشنطن “لقد حان الوقت للولايات المتحدة لتقول الحقيقة أو تقدم دليلا على تلك الهجمات الصوتية”.

وأضاف أن الولايات المتحدة “لم تقدم أي دليل” على وقوع تلك الهجمات.

وفي نهاية تشرين الأول الماضي اعتبر “رودريغيز” أن المزاعم حول حصول “هجمات صوتية” غامضة قد تكون ألحقت أضرارا جسدية بدبلوماسيين أميركيين في كوبا تشكل “تلاعبا سياسيا” هدفه تقويض العلاقات الأميركية-الكوبية.

كما أعلن مسؤولون كوبيون يحققون في القضية أن الحديث عن هجمات صوتية ما هو إلا مجرد “خيال علمي” واتهموا واشنطن “بالتشهير” بينما ترفض التعاون بشكل كامل مع التحقيق الذي تجريه كوبا.

وأوضح المسؤولون أن كوبا وفرت نحو 2000 خبير من علماء الجريمة والسمعيات والرياضيات للتحقيق في الحوادث.

ولم ينته التحقيق في القضية كما لم يتم الكشف عن أي دليل حتى الآن يدعم المزاعم الأمريكية عن هجمات تقول الولايات المتحدة إنها سببت فقدان السمع والدوار والإجهاد ومشكلات في الإدراك بين الموظفين الدبلوماسيين.

وهذه الهجمات الغامضة التي يزعم الجانب الأمريكي أنها جرت باستخدام أجهزة صوتية أثرت على 42 شخصا على الأقل في السفارة الأميركية في هافانا بين نهاية 2016 وآب 2017.

واتخذت الخارجية الأمريكية قرارا بسحب أكثر من نصف طاقمها الدبلوماسي من كوبا وأمرت بإبعاد 51 دبلوماسيا كوبيا من الأراضي الأمريكية على خلفية القضية ما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين البلدين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

رودريغير: العدوان الأمريكي على سورية والعراق انتهاك صارخ لسيادة الدول وللقانون الدولي

هافانا-سانا أدانت كوبا العدوان الذي شنته الولايات المتحدة على مناطق في سورية والعراق، معتبرة أنه …