الشريط الإخباري

أكثر من 54 ألف طالب في اختبارات الأولمبياد العلمي السوري

دمشق-سانا

بمشاركة أكثر من 54 ألف طالب وطالبة من الصف الأول الثانوي من كل المحافظات تنطلق يوم الأحد القادم في الـ 29 من تشرين الأول على مستوى المدارس اختبارات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري بمواد “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء” وتستمر لغاية الثاني من الشهر القادم.

وتحدد كل مدرسة اليوم والتوقيت المناسبين لإجراء اختباراتها على مدى ساعة واحدة خلال الدوام الرسمي ضمن الفترة المذكورة.

وقال رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب في تصريح لـ “سانا” اليوم: “إن خوض تجربة التنافس الذهني والفكري في الأولمبياد العلمي السوري سيفتح للطلاب باب الدخول إلى عالم التميز والإبداع بالاختصاص العلمي الذي يحبونه ويجدون أنفسهم فيه وقد يكون بمثابة محطة مفصلية في حياتهم”.

وأضاف: “إن الرقم الكبير الذي وصل إليه عدد المشاركين في منافسات الموسم الجديد ليبلغ 54  ألفاً و427 طالباً وطالبة من كل المحافظات وبزيادة خمسة آلاف و262 طالباً عن عدد المشاركين في العام الماضي غير مسبوق ويدل على تعمق مفهوم التميز في المجتمع السوري من خلال الأولمبياد العلمي السوري ومنافساته” .

وأشار العزب إلى أن الهيئة حرصت على إعطاء أكبر فترة ممكنة للتسجيل في منافسات الأولمبياد سواء من خلال المدة المقررة أساساً أو بعد تمديدها لأسبوع الأمر الذي أتاح الفرصة أمام الراغبين بالمشاركة في المنافسات العلمية مبيناً أن الأولمبياد العلمي السوري ومنافساته بات تقليداً سنوياً يعني الكثير للأجيال الطامحة علمياً والحالمة بإحداث نقلة نوعية في حياتها العلمية وفكرها ليكونوا سفراء للوطن في أهم ميادين العلم العالمية الشبابية والحالمة بأن تصنع لنفسها آفاقا علمية كبيرة وواسعة .

ولفت العزب إلى أن الهيئة اتخذت كل التحضيرات اللازمة لبدء الموسم العلمي الجديد وتعزيز مشروع التميز وتطويره بشكل أكبر من خلال تعزيز اللجان العلمية المركزية والفرعية للأولمبياد

بهدف الارتقاء أكثر بالمستوى العلمي للوصول إلى أكبر عدد ممكن من مواهب التميز في سورية وتحقيق الإنجازات العالمية.

وأكد العزب أن عددا كبيراً من الطلاب كانوا بعيدين عن المراكز الأولى في البدايات ومن ثم صاروا في المراتب الأولى بعد خضوعهم للتأهيل والتدريب العلمي النظري والجلسات والتجارب العملية التي تقام في أهم المراكز العلمية  في سورية وبإشراف نخبة من كفاءات التعليم العالي والبحثي في مختلف العلوم الأساسية.

ورأى العزب أن تزايد عدد المشاركين في منافسات الأولمبياد العلمي السوري خلال السنوات الأخيرة يدل على إخفاق المؤامرة في حرف مسارات الوطن ومشاريعه العلمية وتميزه وإبداعاته

لتستمر استراتيجية الأولمبياد العلمي في مسيرتها الوطنية حيث الكشف عن خامات وقدرات التميز لدى جيل الشباب من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي .

وكان أكثر من 49 ألف طالب وطالبة من الصف الأول الثانوي شاركوا في منافسات الأولمبياد العلمي السوري خلال الموسم الماضي.

وبلغت حصيلة إنجازات الفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية والقارية للعام الحالي 18 إنجازاً توزعت بين ميداليات وشهادات تقدير.

وأحدثت هيئة التميز والإبداع بموجب القانون رقم 11 لعام 2016 وهي هيئة تعنى بالتميز في مختلف جوانبه بالمجتمع وتضم ثلاث إدارات هي الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين والبرامج الأكاديمية.

انظر ايضاً

استكمال اختبارات انتقاء الفرق العالمية للأولمبياد العلمي (اختصاص المعلوماتية)

دمشق-سانا بمشاركة 33 طالباً وطالبة ممن تأهلوا من التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري استكملت في …