الشريط الإخباري

المشاركون في حفل تكريم الشاعر الناعم.. علامة فارقة في المشهد الثقافي السوري

حمص-سانا
أقام فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب اليوم حفلا تكريميا للشاعر عبد الكريم الناعم تقديرا لمسيرته الثقافية الغنية وذلك في المركز الثقافي العربي بحمص.

وبين الدكتور نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب في كلمته أن الناعم وأمثاله من المبدعين علامات فارقة في الابداع السوري وأن من حق هذه العلامات علينا أن نقدر لها الدور الذي نهضت به في إثراء الثقافة السورية.

وقال الصالح “من أهم العلامات الكبرى لتجربة عبد الكريم الناعم الشعرية تعبيرها عن مخزون معرفي مليء بالموروث الشعري وعن كفاءة عالية في وعي مبدعها بالحداثة بوصفها ضرورة للخلاص من وطأة المستقر والثابت دون الامتثال لمغامراتها بل انتقى منها ما يعلي من شأن الهوية الخاصة بالكتابة الشعرية للعربية”.

رئيس فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب الدكتور عبد الرحمن البيطار قال بدوره “الناعم هو أحد رموز الشعر العربي المعاصر في سورية حمل لواء العروبة والنضال في سبيل الأمة الصامدة بوجه كل الأعداء ووصل بانتاجه إلى مستوى عال من الابداع بإصراره وصبره ومتابعته متضمنا شعره الكثير من معاني الجمال والخير والمحبة”.

من جانبه أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي مصلح الصالح أشار إلى أن الناعم هو شاعر من الشعراء الكبار في سورية مؤكدا أن تكريمه هو عرفان وواجب لشاعر اتصف بروح العروبة والقومية.

ولفت الشاعر خالد أبو خالد إلى أن الناعم ظاهرة ثقافية مميزة في المشهد الثقافي وظل صامدا منتصرا لأجيال من المبدعين ومتجذرا في هذا المشهد الحالي تاريخا وحاضرا ومنح القصيدة هويتها وبقي على مدى سنوات عمره الثمانين مبدعا للقصيدة دون أن يستعير من أحد لغة أو قوة.

الكاتب رضوان قضماني أوضح أن الريف كان سيرة ذاتية للشاعر الناعم فاستعار منه ايحاءات رمزية تحمل جماليات تنتظم في النص كله وفق بنى شعرية تعبيرية تتداخل عبر أشكالها التفعيلية والعمودية لتنساب بالإيقاع بصورة سلسلة وفق لغة تتجلى فيها نكهة سنوات النضج المستمدة من تجربة الحياة.

وبين الكاتب المسرحي فرحان بلبل أن شعر الناعم حافظ على صياغته الفنية وعلى ألقه وتألقه ليبقي للشاعر حضوره في مدينة حمص بمختلف مناحيها الثقافية من المسرح والموسيقا وغيرهما.

أما الشاعر حسن بعيتي عبر عن أهمية ما قدمه الشاعر بقصيدة شعرية جاءت بعنوان “اهداء إلى شاعر حمص عبد الكريم الناعم” قال فيها “تفتحت في ظله برعما من غناء…قرأت الندى فوق أوراق نرجسة قالها ذات فجر…ونام على حزنها …وقرأت السماء…وقالت له حمص .. كن شاعرا …كلما شوكة أوجعتك ..ذرفت لها وردة من خيالك”.

وعبر الشاعر عبد الكريم الناعم عن سعادته بهذا التكريم الذي جاء متزامنا مع بشائر الانتصار النهائي على الإرهاب مشيرا إلى دور اتحاد الكتاب العرب وما يقوم به من جهود كبيرة.

حضر التكريم أعضاء قيادة فرعي حمص والجامعة لحزب البعث العربي الاشتراكي ودمر العلي نائب محافظ حمص وحشد كبير من المثقفين والشعراء والأدباء وأساتذة الجامعة والمهتمين.

وتتابع فعالية تكريم الشاعر الناعم أعمالها غدا حيث يلقي عدد من الأدباء والنقاد دراسات وشهادات وقصائد.