زاخاروفا: الجولة 6 من اجتماع أستانا في النصف الثاني من أيلول

موسكو -سانا

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الجولة السادسة من اجتماع أستانا بشأن الازمة في سورية ستعقد في النصف الثاني من شهر أيلول المقبل.

وكان وزير الخارجية الكازاخستاني خيرات عبد الرحمانوف أعلن أمس الاول أن الدول الضامنة روسيا وايران وتركيا ستعقد لقاء قبل نهاية آب الجاري لتحديد موعد اجتماع أستانا 6 وجدول أعمال اللقاء مبينا ان اللقاء قد يعقد “بشكل مبدئي” منتصف الشهر المقبل .

وقالت زاخاروفا في مؤءتمر صحفي اليوم “ندعو شركاءنا الإقليميين والدوليين في فترة ما قبل الاجتماع الدولي بشأن سورية في أستانا المقرر عقده في النصف الثاني من شهر أيلول الى دعم الجهود المبذولة لمكافحة الإرهابيين في سورية واتخاذ مزيد من الجهود في البث عن حلول توافقية للأزمة”.

يذكر أن العاصمة الكازاخية استانا استضافت خمسة اجتماعات حول سورية هذا العام كان اخرها فى الرابع والخامس من تموز الماضي واكدت فى مجملها على الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وتثبيت وقف الأعمال القتالية.

من جانب آخر جددت المتحدثة باسم الخارجية الروسية انتقادها لنفاق واشنطن ومزاعمها بأن الحكومة السورية استخدمت الاسلحة الكيميائية في هجوم وقع قبل أربع سنوات وتجديد هذا الاتهام في هجوم خان شيخون الكيميائي في الرابع من نيسان العام الجاري دون أي أدلة .

وكانت موسكو أشارت الى أن استنتاجات الخبراء الروس في حادث استخدام مادة السارين فى الغوطة الشرقية فى ال21 من اب 2013 بينت انها انتجت محليا من قبل التنظيمات الارهابية وان بعثة الامم المتحدة لم تكشف عن مرتكبي هذه الجريمة كما أن سورية أكدت مرارا أنه لا توجد لديها أي أسلحة كيميائية وذلك بشهادة المنظمات الدولية المختصة وأنها تدين استخدام هذه الأسلحة .

وبينت زا خاروفا أنه من غير المفهوم كيف وصلت هذه المزاعم الى حد انتهاك القوانين الدولية وشن ضربة أمريكية في السابع من نيسان على موقع للقوات السورية.

وكانت الولايات المتحدة ارتكبت ليلة السابع من نيسان الماضي عدوانا سافرا استهدف احدى قواعد الجيش العربي السوري الجوية فى المنطقة الوسطى ما أدى الى ارتقاء شهداء وسقوط عدد من الجرحى واحداث أضرار مادية كبيرة.

انظر ايضاً

زاخاروفا: على بريطانيا توضيح العلاقة بين الخوذ البيضاء والقاعدة

موسكو-سانا دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة …