الشريط الإخباري

دورات تدريبية تستهدف 125 عاملا صحيا في حماة وحلب

حماة وحلب -سانا

شارك نحو 25 عاملا وعاملة من مراكز مصياف الصحية في دورة تدريبية نظمتها مديرية صحة حماة حول برنامج التلقيح الوطني والأمراض المشمولة به وآليات ترصدها والإبلاغ عنها وذلك في الهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني.

رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية صحة حماة الدكتور جهاد عابورة أوضح ل سانا الصحية أن الدورة تضمنت محاضرات نظرية عن أهداف واستراتيجيات برنامج التلقيح الوطني المتمثلة باستئصال شلل الأطفال والقضاء على الحصبة وكزاز الوليد وخفض المراضة للأطفال دون الخمس سنوات وخفض الوفيات.

وأضاف الدكتور عابورة.. إن الدورة ركزت أيضا حول كيفية التعامل مع اللقاحات من حفظ وإعطاء وترصد التأثيرات الجانبية والحقن الآمن فضلا عن معلومات حول برنامج ترصد الأمراض المشمولة بالبرنامج الوطني كالشلل والحصبة والكزاز.

من جانبه أشار رئيس منطقة مصياف الصحية الدكتور معد شوباصي إلى أن الدورة تؤهل الكوادر العاملة في برنامج التلقيح الوطني الشامل وتحسين مهارات التواصل لديهم بما يسهم في الإقلال من نسبة الأطفال المتسربين منه ورفع جودة العمل لتقديم خدمة تلقيح أفضل.

يذكر أن برنامج التلقيح الوطني تأسس عام 1978 بست محافظات وست لقاحات وشمل كل المحافظات عام 1980 وبدأ التوسع وادخال لقاحات جديدة وهو اليوم يشمل أمراضا هي السل والتهاب الكبد البائي والكزاز والدفتريا وأمراض المستديمة النزلية وشلل الأطفال والسعال الديكي والحصبة والحصبة الألمانية والنكاف وحقق على مدى السنوات الماضية نجاحات عدة أبرزها القضاء على كزاز الوليد وخفض معدلات الوفيات والمراضة لجميع الأمراض المشمولة بالبرنامج.

وفي سياق آخر اختتمت مديرية صحة حلب أمس السبت ثلاث دورات تدريبية للعاملين في القطاع الصحي بهدف زيادة خبراتهم ومعارفهم ومهاراتهم.

وبين مدير صحة حلب الدكتور زياد حاج طه في تصريح مماثل أن الدورات الثلاث تندرج في إطار خطة التأهيل والتدريب التي تنفذها المديرية بشكل مستمر لكوادرها بغية رفع كفاءتهم ومواكبة التطور العلمي مشيرا إلى أن عدد المشاركين فيها تجاوز المئة مشارك.

وتنوعت الدورات حسب الدكتور حاج طه بين دورة حول الإسعاف الأولي وشملت محاضرات عن مهام المسعف وكيفية تقديم الإسعافات للمصابين في حالات الطوارئ والنقل الآمن لهم فيما تركزت الدورة الثانية حول تنظيم الأسرة ومفهوم الصحة الإنجابية وكانت الدورة الثالثة حول الاستخدام الآمن للمبيدات الحشرية وقدمت خلالها شروح عن اللاشمانيا وكيفية مكافحتها والقضاء على الحشرة الناقلة لها وآلية التعامل مع المصابين بحالات تسمم بالمبيدات الحشرية.

سالم الحسين وعمار العزو

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency