الشريط الإخباري

فنزويلا: ترامب يسعى الى تهديد استقرار اميركا الجنوبية

كاراكاس-سانا

أكدت فنزويلا ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب يسعى الى تهديد استقرار اميركا الجنوبية عبر “تهديده الوقح بالخيار العسكري” ضد فنزويلا.

وجاء في بيان للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو تلاه وزير الخارجية خورخي اريازا ونقلته /ا ف ب/.. ان “التهديد الوقح للرئيس دونالد ترامب يهدف الى دفع اميركا الجنوبية والكاريبي الى نزاع سيضر بشكل دائم الاستقرار والسلام والامن في منطقتنا”.

بدورها اعلنت الجمعية التأسيسية الفنزويلية دعمها للرئيس مادورو في مواجهة “التهديدات الوقحة” لترامب.

وكتبت رئيسة الجمعية ديلسي رودريغيز في حسابها على موقع تويتر..”نرفض التهديدات الجبانة والوقحة والمخزية لترامب ضد سيادة فنزويلا” مشيرة الى ان الجمعية “ستتحرك لمواكبة مادورو في الدفاع عن البلاد”.

وفي وقت سابق اليوم وصف وزير الدفاع الفنزويلى فلاديمير بادرينو التهديد العسكرى الذى أطلقه ترامب ضد فنزويلا بأنه جنون.

وكان ترامب اعلن امس انه يدرس خيارات ضد فنزويلا تشمل تدخل الجيش الاميركي.

كما وصف وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو التهديد العسكري الذي أطلقه الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد فنزويلا بأنه جنون.

ونقلت ا ف ب عن الجنرال بادرينو قوله للتلفزيون الحكومي تعليقا على كلام ترامب “إنه جنون وتطرف شديد”.

وكان ترامب أعلن أمس أنه يدرس خيارات ضد فنزويلا تشمل تدخل الجيش الاميركي.

يشار إلى أن السلطات الانتخابية الفنزويلية دحضت المزاعم والاتهامات بشأن حدوث تلاعب بنتائج انتخابات الجمعية التأسيسية التي فاز بها معسكر الرئيس الفنزويلي نيكولاس ما دورو واصفة هذه المزاعم بأنها “غير مسؤولة ولا أساس لها”.

فنزويلا تعتبر رئيس البيرو عدواً لشعبها بسبب تدخله في شؤونها الداخلية

من جهة أخرى اعتبرت فنزويلا رئيس البيرو بيدرو بابلو كوتشينسكي عدوا لشعبها بسبب تدخله في شؤونها الداخلية.

وكان كوتشينسكي دعا في مؤتمر صحفي أمس الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى التنحي عن السلطة واصفا إياه بـ “الديكتاتور” وذلك على خلفية انتخاب جمعية تاسيسية في فنزويلا مؤخرا بدعوة من مادورو.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزارة الخارجية الفنزويلية قولها في بيان اليوم “إن رئيس جمهورية البيرو بيدرو بابلو كوتشينسكي أصبح عدوا لشعب البوليفار بسبب تدخله المتكرر في شؤون فنزويلا الداخلية ومحاولته تقويض العلاقات التاريخية بين الشعبين”.

واضاف البيان “أنه في ضوء الاجراء الذي تبنته الحكومة البيروفية في طرد السفير الفنزويلي نجد أنفسنا مضطرين مع الأسف لطرد القائم بأعمال البيرو في فنزويلا”.

وطلبت فنزويلا من سفير البيرو مغادرة البلاد خلال خمسة أيام ردا على قيام البيرو بامهال سفير فنزويلا لمغادرة البلاد خلال المدة نفسها.

وكانت مجموعة من دول أمريكا الجنوبية والشمالية وقعت وثيقة يوم الثلاثاء الماضي تنص على الاعتراف بشرعية البرلمان الفنزويلي فقط كممثل للشعب وعدم الاعتراف بشرعية الجمعية التأسيسية التي تم انتخابها الأسبوع الماضي بدعوة من الرئيس مادورو وهو ما تعتبره كراكاس تدخلا فاضحا في شؤونها الداخلية.

انظر ايضاً

مقتل 8 عسكريين فنزويليين و9 إرهابيين باشتباكات على الحدود مع كولومبيا

كاراكاس-سانا أعلن وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو مقتل ثمانية عسكريين فنزويليين وتسعة إرهابيين في المعارك …