الشريط الأخباري

لجنة الطاقة والموارد تقر تشغيل معمل الأسمدة

دمشق-سانا

بحثت لجنة الطاقة والموارد في اجتماعها بوزارة النفط والثروة المعدنية اليوم الخطة الاستراتيجية لتأمين المشتقات النفطية وآلية تمويلها وخطة ترشيد الاستهلاك واجراءات الضبط الذكي لحركتها ضمن الرؤية الموضوعة عبر الأتمتة من المصب إلى المستهلك والتي ستنعكس على شكل وفورات كبيرة تصل إلى 30 بالمئة وبالتالي التوسع في تطبيق البطاقة الذكية.

واطلعت اللجنة على الخطة الموضوعة من وزارة النفط في زيادة أعمال الحفر والاستكشاف وإدخال آبار جديدة في الإنتاج من النفط والغاز وتأهيل البنى التحتية في المنشآت النفطية والغازية والخطط المستقبلية لجميع القطاعات النفطية.

وأقرت اللجنة في ضوء المعطيات الحالية ومعدلات الإنتاج الغازية وخطة التوريد البدء بتشغيل معمل الأسمدة اعتباراً من النصف الثاني لهذا الشهر الأمر الذي سينعكس إيجاباً على القطاع الزراعي بعودة هذه المنشأة الحيوية الى العمل.

وخلال الاجتماع تم استعراض عمل مؤسسة الجيولوجيا من حيث واقع المقالع وآليات التراخيص والرسوم والأجور المترتبة على استثمارها والآلية التنفيذية والرقابية بما يحقق إيرادات مالية أكبر تصل إلى ثمانية مليارات ليرة سورية وتعزيز العمل بالعقود التشاركية مع القطاع الخاص إضافة إلى بحث الخطة المقترحة من قبل المؤسسة لإعادة الإنتاج في مناجم الفوسفات بعد إعادة الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إليها بطاقة إنتاجية 2ر2 مليون طن سنوياً ورفعها إلى 6 ملايين طن في الخطة المتوسطة وصولاً حتى 10 ملايين كخطة استراتيجية.

كما بحث الاجتماع الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة حول المشاريع الاستثمارية “السجيل الزيتي ..الفوسفات ..الزيوليت البازلت” وتأمين خامات مواد البناء والصناعة بما يحقق الاستغناء عن الاستيراد وتصدير الفائض منها.

وتضم لجنة الطاقة والموارد وزراء النفط والثروة المعدنية والنقل والكهرباء والموارد المائية كما شارك في الاجتماع وزير المالية وحاكم مصرف سورية المركزي ومدير عام المؤسسة العامة للجيولوجيا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

عودة الإنتاج إلى معامل الأسمدة تدعم تنفيذ الخطة الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي

حمص-سانا ‏ أعاد تشغيل معامل الأسمدة بحمص الأمل لمئات آلاف الفلاحين على ‏مساحة الوطن بتامين …