الشريط الإخباري

منظمة شنغهاي تقيّم عاليا التوصل لاتفاق وقف الأعمال القتالية

أستانا-سانا

نوه وزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون بفعالية العمليات العسكرية الروسية ضد التنظميات الإرهابية في سورية والكفاءة العالية للقوات الجوية الروسية في مكافحة تلك التنظيمات مثل “داعش” و”جبهة النصرة”.

وأعرب الوزراء في بيانهم الختامي في أستانا اليوم “عن تقييمهم العالي للإجراءات المتخذة لجهة التوصل إلى اتفاق لوقف الأعمال القتالية في سورية وتحسين آلية رصد تنفيذه وتوفير المساعدات الإنسانية للشعب السوري”.

وبين الوزراء الدور المهم الذي تقوم به كازاخستان في تسهيل حل الأزمة في سورية وتوجيهها في طريق التسوية السياسية السلمية بتوفير منبر للاجتماعات الدولية بشأن سورية في إطار لقاءات أستانا كعملية مكملة للمحادثات التي تعقد في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن روسيا تعول على دعم جهودها في سورية من قبل الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون وهي مستعدة لتبادل الخبرات القتالية.

وقال شويغو في كلمة أمام وزراء دفاع البلدان الأعضاء في المنظمة “إننا نعتقد أن معرفة تفاصيل الأساليب التكتيكية التي يستخدمها الإرهابيون ستعزز فعالية آليات الرد عليها” مشيرا إلى أنه في شهر آذار من هذا العام قامت وزارة الدفاع الروسية بعقد مؤتمر علمي في موسكو على مستوى وزراء دفاع بلدان رابطة الدول المستقلة وتم النظر في الجوانب العسكرية بمكافحة الإرهاب على أساس تجربة القوات الجوية الفضائية الروسية في سورية.

وفي معرض حديثه عن أعمال الجيش الروسي في سورية لفت شويغو على وجه الخصوص إلى أن خبراء المتفجرات من مركز لنزع الألغام قاموا جنبا إلى جنب مع الجنود السوريين بتطهير مدينة حلب وأحيائها القديمة من العبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة كما نشرت روسيا مستشفيات متنقلة لتقديم الرعاية الطبية للسكان المحليين وفي كل يوم تقريبا هناك عملية إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان.

وعلى صعيد آخر أعلن شويغو عن عزم روسيا استضافة مناورات “مهمة السلام” العسكرية لدول منظمة شنغهاي للتعاون العام المقبل وقال: “إن المشاركين في المناورات المشتركة /مهمة السلام/ يلعبون دوراً خاصاً في تعزيز التعاون في أنشطة مكافحة الإرهاب” مضيفا إن الاستعدادات بدأت للمناورات في المقر الروسي ونامل بمشاركة الهند وباكستان فيها.

وأسست الصين وروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان منظمة شنغهاي للتعاون في 2001 وتعد إيران وأفغانستان ومنغوليا وبيلاروس أعضاء مراقبين في المنظمة.

يذكر أن العاصمة الكازاخستانية أستانا استضافت أربعة اجتماعات حول الأزمة في سورية أكدت فى مجملها الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وتثبيت وقف الأعمال القتالية بينما تم في الاجتماع الأخير الذي عقد مطلع الشهر الماضي توقيع المذكرة الروسية لإنشاء مناطق لتخفيف التوتر في سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

منظمة شنغهاي للتعاون تقرر إجراء تدريبات مكافحة الإرهاب في الصين العام القادم

استانا-سانا أعلن نائب رئيس هيئة الأمن القومي في كازاخستان رسلان سيسمباييف أن ممثلي الهيئات الأمنية …