الشريط الإخباري

انطلاق فعاليات مؤتمر الرياضيات الأول للدراسات العليا في جامعة تشرين

اللاذقية-سانا

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر الرياضيات الأول للدراسات العليا الذي تقيمه كلية العلوم بجامعة تشرين في اللاذقية بالتعاون مع فرع نقابة المعلمين في الجامعة.

وتتركز محاور المؤتمر الذي يستمر يومين حول التحليل الرياضي والجبر والرياضيات التطبيقية والإحصاء الرياضي وتشجيع التعاون بين قسم الرياضيات والمؤسسات العلمية المحلية المرادفة وتبادل الخبرات بين المشاركين.

وأكد عميد كلية العلوم في الجامعة الدكتور محمد عيسى أهمية المؤتمر في تطوير برامج الدراسات العليا وجعلها ملبية لمتطلبات التنمية وسوق العمل في جميع القطاعات إضافة إلى وضع الآليات المناسبة لتطوير وتقييم ومراجعة برامج الدراسات العليا في الجامعات السورية بشكل عام وفي جامعة تشرين بشكل خاص.

وأشار إلى ضرورة وضع خطط واضحة المعالم وتوصيات محددة للارتقاء بمستوى الدراسات العليا من خلال اتباع التقييم والمراجعة المناسبة والسعي الحثيث لتحقيق الرؤية المستقبلية للعلوم والابتكار من خلال خطط سنوية ومرحلية مع تقييم مستمر لمخرجات هذه الدراسات داعيا إلى تقييم الوضع الحالي للدراسات العليا والتحديات التي تواجهها ووضع مقترحات الحلول مع التركيز على /الطالب والبرنامج وسوق العمل/ للمساهمة في عملية التنمية الشاملة.

بدوره بين رئيس قسم الرياضيات بجامعة تشرين الدكتور محمد علي أن المؤتمر يعتبر إحدى الفعاليات التي تتضمنها الخطة العلمية للجامعة على مستوى كلية العلوم وقسم الرياضيات.

من جهته أوضح النائب العلمي لكلية العلوم بالجامعة الدكتور محمد سويقات أن المؤتمر خطوة أولى لتواصل البحث العلمي بين الجامعات السورية كافة وتبادل الخبرات بين طلاب الدراسات العليا فيها لافتا إلى أن دور الجامعة ومكانتها العلمية تتحقق من خلال ربط المؤتمرات العلمية وما يطرح في جلساتها من بحوث ومناقشات بواقع المجتمع وقضاياه واستخدام الأبحاث المقدمة في حل مشكلات الصناعة السورية والخروج بتوصيات تسهم في إغناء المسيرة العلمية.

وأوضح الأستاذ في قسم الرياضيات بجامعة تشرين الدكتور مبارك ديب أن المؤتمر يتضمن أبحاثا لعدد من طلبة الماجستير والدكتوراه الذين يطرحون قضايا علمية وأكاديمية ويقدمون مجموعة من الحلول والاقتراحات مشيرا إلى أن أهمية المؤتمر تأتي من كونه مشاركة علمية لتبادل الآراء والافكار والطروحات وتلاقح الأبحاث والخبرات بما يساهم في غنى المحتوى العلمي.

ولفت الأستاذ في قسم الرياضيات بجامعة حلب الدكتور محمد جمال حمندوش إلى أن المؤتمر يمثل عودة البحث العلمي إلى مساره الطبيعي بعد وقوفه في جامعة حلب بسبب الظروف الراهنة مشيرا إلى أن جامعة حلب لها تجارب عدة في المجال الاقتصادي وبرمجة الحاسوب والرياضيات التطبيقية بشكل عام.

وركز الأستاذ في قسم الرياضيات الدكتور حسن بدور في محاضرته على كون الهندسة طريق العقل إلى الطبيعة.
ويبلغ عدد الطلاب المسجلين بالدراسات العليا في كلية العلوم بجامعة تشرين 435 طالب ماجستير و67 طالب دكتوراه بينما يبلغ عدد الحاصلين على درجة الماجستير من الكلية 126 وعلى الدكتوراه 37.

انظر ايضاً

الرئاسة الفلسطينية تدين استخدام الولايات المتحدة “الفيتو” لمنع حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة