الشريط الأخباري

الحرب والمقاومة في الرواية.. محاضرة بفرع اتحاد الكتاب العرب في حمص

حمص-سانا

نظم فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص محاضرة بعنوان “الحرب والمقاومة في الرواية” تناول فيها الدكتور رضوان قضماني المقاربات بين المصطلحات الرئيسية وهي “الرواية..الحرب..المقاومة” ومدى ارتباطاتها الزمانية والمكانية ثم ارتباطاتها بالأزمة الحالية.

واستعرض قضماني في محاضرته بمقر الفرع تطبيقات من الروايات في مطلع القرن الجديد وأخرى من أواخر القرن الماضي لكتاب عرب وسوريين بالإضافة إلى تطبيقات رئيسية كرواية “سورية” لحسن صقر ورواية “مدينة الله” لحسن حميد و”مصائر” و”السيدة من تل أبيب” لربعي المدهون وغيرها لنستخلص في نهاية المحاضرة مايسميه المحاضر “ابداعا روائيا باردا وابداعا روائيا حارا”.

بدوره نوه رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص الدكتور عبد الرحمن بيطار بأهمية النشاطات الثقافية والامسيات الادبية المقامة في حمص ما يسهم في تنشيط الحركة الثقافية فيها.

يذكر أن قضماني من مواليد حمص عام 1945 حاصل على شهادة دكتوراه في الفيلولوجيا من الجامعة الروسية للصداقة ومتخصص في اللسانيات العامة وعضو هيئة تدريس في جامعة البعث كلية الآداب والعلوم الإنسانية وعضو في اتحاد الكتاب العرب وعضو مشارك في اتحاد الصحفيين وفي جمعية النقد الأدبي وهيئة تحرير جريدة الأسبوع الأدبي.. عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة البعث ووكيلها بين عام 1987/1991 من مؤلفاته.. “نظرية الأدب.. مدخل الى اللسانيات.. علم اللسان” وله الكثير من الكتب والدراسات والبحوث المترجمة.

حضر المحاضرة حشد كبير من الفعاليات الثقافية بالمحافظة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

احتفالية الذكرى الخمسين لتأسيس اتحاد الكتاب

دمشق-سانا إحتفاءً بالذكرى الخمسين لتأسيس اتحاد الكتاب العرب استضاف المركز الثقافي العربي في كفرسوسة احتفالية …